أفضل طرق تحفيز الطفل على المذاكرة
أفضل طرق تحفيز الطفل على المذاكرة

أفضل طرق تحفيز الطفل على المذاكرة

يحتاج الطفل دائما من الآباء والأمهات إلى المزيد من الإهتمام والرعاية حيث أنه كائن ومخلوق رقيق يحتاج إلى دعم المزيد من الأسس بداخله والتي تساعده بعد ذلك على إتخاذ المزيد من القرارات في الحياة والسير على النحو الذي بدأته الأسرة معه ، فالأسرة هي التي بيدها أن تنشأ إبن صالح مفيد لنفسه وأسرته ومجتمعه ومشرف للأسرة وهي التي بيدها أن تفعل عكس ذلك أيضا وهذا كله يرتبط بالتربية الخاصة بالطفل .

ويعتبر الدافع بالنسبة للطفل من أهم الأشياء التي تدفعه إلى تقديم المزيد من الأشياء الناجحة ، وهذا هو الشيء الذي من الممكن أن يتحكم به الآباء والأمهات وخصوصا إذا كانوا يعانون من صعوبة في تربيته أو كان الطفل يعاني من صعوبة في التعلم أو في المذاكرة فالحافز أو الدافع يساعد الطفل على ذلك بشكل كبير وهناك العديد من الطرق التي من شأنها أن تساعد الآباء على تحفيز الطفل على المذاكرة .

 

ومن أفضل هذه الطرق ما يلي :

إقامة العلاقة الودية والمفتوحة مع الطفل

من المهم جدا أن يبتعد الآباء عن أسلوب العنف والتهديد مع الطفل حيث أن ذلك من شأنه أن يضاعف حجم المشكلة بدلا من المساهمة في حلها ولكن يجب عليهم أن يتخذوا حالة من الحوار والمناقشة بنوع من الحب والهدوء عند طريق طرح الأسئلة والمناقشة لأن هذا من شأنه أن يساعد الطفل على طرح الأفكار دون أي خوف وهذا يحفز أكثر على التعلم .

دمج الألعاب في الدراسة

وهذه الطريقة من أفضل الطرق التي من الممكن أن يستخدمها الآباء والأمهات في تعليم الأطفال وتحفيزهم على المذاكرة وخاصة في المراحل الصغيرة من العمر ويكون ذلك عن طريق إضافة الرسم أو العروض بالرسومات للطفل أثناء المذاكرة لأن هذا يساعد بشكل أكبر على التحفيز على الفهم والتركيز وذلك من شأنه أيضا أن يعزز الرغبة في تعلم الأشياء الجديدة .

التركيز على نقاط القوة

يجب أن يعرف الآباء والأمهات أنه لا يوجد شخص مثالي في كافة الأشياء وهذا يدفعهم إلى التركيز على النقاط الذي يبدي فيها الطفل الذكاء الكبير حيث أن هذا الشيء من الممكن أن يدفع الطفل إلى المزيد من التطور والإبداع فإذا كان الطفل مبدع في الرياضيات فهو من الممكن أن يصبح عالم في هذا المجال إذا قام الآباء بالتركيز على ذلك منذ الصغر .

تقدير إنجازات الطفل

حيث أن المكافأت التي من الممكن أن يقدمها الآباء إلى الأطفال من الممكن أن تصبح من أكثر الأشياء التي تساعدهم على المزيد من النجاح والتفوق من أجل إثبات الأفضل دائما ومن أجل الحصول على المكافأت الرائعة .

التدقيق في شخصية الطفل

من الأشياء الهامة في تحفيز الطفل على المذاكرة أن يركز الآباء في كافة التفاصيل التي تتواجد في شخصية الطفل وعدم الوصول إلى إحساسه بخيبة الأمل فإذا كان الطفل إنطوائيا يجب العلم أنه يحتاج إلى أساليب تعلم مختلفة عن الشخص الإنفتاحي ، وفي كافة الأحوال يجب مشاركة الطفل في كافة الأشياء وعدم إجباره على القيام بأي شيء دون إرادته .