أشهر أنهار آسيا
أشهر أنهار آسيا

أشهر أنهار آسيا

النهر هو مجرى مائي كبير وله أهمية كبيرة في العديد من الأشياء حيث أنه يجري به المياه العذبة التي تتكون من العديد من الأشياء كالأمطار أو المياه التي تكون نابعة من عيون الأرض والعديد من المسطحات المائية الكبيرة كالبحيرات ، ويتواجد الكثير من الأنهار ذات الحجم الكبير في العديد من الأماكن في مختلف أنحاء العالم ، ومن أكثر الأنهار التي تتواجد في العالم تقع أنهار آسيا حيث أنها تحتوي على الكثير من الأنهار الرائعة .

 

نهر دجلة

نهر دجلة في العراق من أشهر أنهار آسيا
نهر دجلة في العراق من أشهر أنهار آسيا

نهر دجلة

وهو يعتبر من أشهر الأنهار التي تتواجد في آسيا حيث أنه يصل في الطول إلى 1718 كم وهو يأخذ مياه كثيرة ويقوم بإصرافها بسبب المساحة الكبيرة له ، فهو يقوم بتذويب الثلج في جبال طوروس جنوب شرق الأناضول في تركيا .

كما أن هذا النهر يعبر الأراضي السورية على مسافة 50 كم في ضواحي مدينة القامشلي ليدخل أراضي العراق عند بلدة فيش خبور ، ويلتقي بنهر الفرات عند القرنة في العراق حتى يستطيع أن يكون شط العرب الذي يصب في الخليج العربي .

 

نهر الفرات

نهر الفرات من أشهر أنهار آسيا
نهر الفرات من أشهر أنهار آسيا

نهر الفرات

وهو يعتبر من أكبر وأشهر الأنهار حيث أنه يتواجد في جنوب شرق آسيا وهو يبلغ الطول الخاص به 2700 كيلو متر ويفيض منه في الربيع ، وهو ينبع من جبال طوروس في تركيا .

وهو يتكون من نهرين في آسيا الصغرى والنهرين يجريان في إتجاه الغرب ثم يجتمعان سويا وبعد ذلك تنطلق المياه إلى الجنوب حتى تستطيع أن تخترق جبال أطلس الجنوبية .