كيفية التعامل مع الشخصية الأنانية
كيفية التعامل مع الشخصية الأنانية

كيفية التعامل مع الشخصية الأنانية

الشخصية الأنانية من أصعب الشخصيات التي من الممكن أن يواجه الجميع الصعوبة في التعامل معها حيث أن هذه الشخصية ترى دائما أن حب الذات فوق كل شيء وتريد أن تحصل على كافة الأشياء وكافة الإهتمام حتى إذا كان ما تريد الحصول عليه ليس لها الحق به أو أنها لا تستطيع أن تصل إليه لأنه سوف يتسبب في الضيق والألم للأخرين ، فهذه الشخصية تكاد لا تنظر إلا إلى نفسها فقط ولا تهتم بالنظر إلى الأخرين ولا مشاعرهم وأحاسيسهم الناتجة عن التصرفات التي يقوم بها الشخص الأناني فيهمه فقط أن يشعر هو بالراحة لما قام به وما حصل عليه .

ويرغب كافة الأفراد دائما للحصول على الأشياء التي يستطيعون بها التعامل مع الشخصية الأنانية والطرق التي يستطيعون بها تجنب سيطرة هذه الشخصية وتجنب الوقوع في شباكها التي لا تنتهي إلا بالدمار لأن هذه الشخصية لا تريد دائما الخير إلا لنفسها فقط ولا تريده للأخرين ، وإستطاع العديد من الباحثين والمهتمين بدراسة كافة أنواع الشخصية من إيجاد العديد من النصائح والتصرفات التي تساعد الفرد على التعامل مع هذه الشخصية .

 

نصائح للتعامل مع الشخصية الأنانية

على الفرد أن لا يحاول أن يغير سلوك هذا الفرد لأنه لا يستطيع وسوف يصل معه إلى حالة الصدمة أو الصدام فعليه فقط أن يضعه في جانب بعيد عن تفكيره ورأسه حتى لا يتسبب في الآلام لنفسه ، ويجب عليه دائما التعامل معه بطريقة مختلفة عن التعامل مع الأخرين .

أثبتت العديد من الدراسات أن الشخصية الأنانية ليست كافة النوايا التي تتواجد بداخلها سيئة ولكنها تشعر دائما بعدم الثقة بالنفس والنقصان الشديد ولذلك فهي تريد أن تحصل على كافة الأشياء وكافة المكاسب حتى لو على حساب الأخرين فيجب على الأفراد الحذر من ذلك دائما لأن هذا يقع أيضا على أقرب الأقربين .

على الفرد أن يحاول أن يبتعد بنفسه حتى لا يتسبب في حدوث التعب والإجهاد لذاته وهو من الممكن أن يقوم بذلك عن طريق وضع مسافة مناسبة بين الشخص والشخص الأناني وأن تكون العلاقة بينهما علاقة سطحية فقط حتى وأن كانت غير ذلك دائما فعليه أن يفتح دائما صفحة جديدة معه ويكون بها التعامل بعيد عن التواصل الشديد .

يجب على الفرد أن لا يحاول أن يتعامل مع الشخص الأناني سواء كان هذا التعامل من الناحية العاطفية أو المالية أو غيرها لأن هذا بالطبع سوف يعرضه للمزيد من الخسائر .