الزائدة الدودية
الزائدة الدودية

الزائدة الدودية

الزائدة الدودية عبارة عن قطعة صغيرة تشكل اسطوانة ففي بدايتها تكون مفتوحة و آخرها تكون مغلقة ، وتقع في الأمعاء الغليظة من بدايتها حتى نهايتها , فائدة هذه الزائدة أنها تمد الجسم بمقويات للمناعة التي يصبح بها مواجه ضد أي فيروس أو بكتيريا تدخل الجسم ومرض الزائدة الدودية يكون بسبب دخول جراثيم في هذه الزائدة وتؤدي إلى الإلتهابات المزمنة وتتغلغل هذه الجراثيم الزائدة حتى تجعلها غير قادرة على تحمل الإلتهابات مما يؤدي إلى الآلام الشديدة والحادة و التي تستمر لفترات طويلة دون انقطاع أو تكون على شكل نوبات متقطعة.

 

أسباب الإصابة بالزائدة الدودية :

للزائدة الدودية أسباب كثيرة وتعتبر غير محددة فيمكن أن يصاب بها الشخص بسبب انغلاق الفجوات أو الفتحات الموجودة بالزائدة الدودية فهذا الإنغلاق يسبب تمزيق وتفتيت في المواد البرازية التي تتواجد بداخل الزائدة فيؤدي ذلك لإلتهاب الزائدة الدودية وإصابتها بالإنتفاخات.

حدوث بؤر في الجسم يعتبر من أهم مسببات مرض الزائدة الدودية فهذه البؤر تصيب الزائدة الدودية بجرثومات أو فيروسات فلا تستطيع الزائدة مقاومتها فتصاب بالإلتهابات و الانتفاخات مباشرة.

 

أعراض مرض الزائدة الدودية :

الشعور بآلام في البطن بأكملها إلى أن يتركز في المنطقة اليمنى من البطن و تكون الآلام شديدة ويكون مفاجئ دون أي أسباب.

حدوث ارتفاع شديد في درجة الحرارة و الإصابة بالحمى أحياناً.

شعور المريض بغثيان و دوار و حدوث إغماء في بعض الأحيان.

يشعر المريض بالرغبة الشديدة في التقيؤ وعدم تحمل المعدة الطعام بها مما يتعرض المريض إلى العديد من الاضطرابات داخل المعدة.

الإصابة بالكحة الشديدة.

حدوث فقدان شديد في الشهية.

إصابة المريض بالإمساك والإسهال وانتفاخ في البطن.

تحتبس الغازات في جسم المريض حيث لا يكون قادر على إخراجها.

إصابة الغشاء البريتوني بالأمعاء بالإلتهاب الشديد.

الشعور بآلام شديدة في السرة.