أفضل طرق التعامل مع المرأة المتسلطة
أفضل طرق التعامل مع المرأة المتسلطة

أفضل طرق التعامل مع المرأة المتسلطة

الحياة الزوجية هي الحياة التي تقوم دائما على الود والتفاهم والحب وهي الحياة التي تبنى على العديد من الأسس التي من بينها التوافق والتعاون بين الطرفين وهذا هو الأساس في كافة الحياة ، ولكن هذا الأمر من الممكن أن يختلف كثيرا إذا كان أحد الطرفين يعاني من التسلط ، حيث أن ذلك من شأنه أن يقلب الحياة إلى جحيم لأنه بالطبع يزيد من حدة المشكلات والأزمات .

ويصبح الأمر أكثر صعوبة إذا كانت المرأة هي التي تمثل العنصر المتسلط في المنزل والتي تقوم دائما بتوجيه الأوامر للزوج في أي وقت وفي أي مكان دون مراعاة لأي شعور خاص به ، وهذا يؤدي إلى غضب الرجل في الكثير من الأحيان ، ولذلك فهو يلجأ كثيرا لإيجاد العديد من الطرق التي تساعده على التعامل مع هذه الشخصية .

ومن أفضل هذه الطرق ما يلي :

البحث عن أسباب التسلط

لابد أن يبحث الرجل عن السبب الرئيسي وراء هذا التسلط للمرأة حتى يستطيع أن يعرف إذا كان هذا التصرف رد فعل لعنف الرجل أو تصرفاته معها أم أنه من الشخصية الخاصة بها ، وعليه أن يبحث بشدة ودقة حتى يستطيع أن يعرف حقيقة ذلك لكي يبحث عن العلاج له .

التجاهل

وهو يعتبر من أفضل الطرق التي تستخدم في السيطرة على التسلط وهي أن يقوم الرجل بتجنب المناقشة في الأوقات التي يكون بها الكثير من الإنفعال وأن يجلس بعيدا ثم بعد ذلك ينتهز الفرصة في لحظات الهدوء للعتاب والمناقشة .

المواجهة

تعتبر في الكثير من الأحيان الحل الأكيد للتخلص من سيطرة المرأة إذا فشلت معها الطرق العادية فلابد للرجل من وقفة قوية مع المرأة المتسلطة حتى لا يظهر بأنه سلبي وضعيف في الشخصية ، فالمواجهة في هذه الحالة تكون ضرورية لوضع الحد في المعاملة والعمل على تجنبها .

الحوار

من الممكن أن يصبح من أفضل الطرق التي يتم بها الحد من التسلط للمرأة وهو يكون عن طريق المناقشة والتفاهم عن طريق الهدوء والراحة وهو يمكن الرجل من معرفة الأسباب التي تؤدي إلى تسلط المرأة والمصارحة بالضيق الذي يحدث للرجل والأسرة ككل لأن هذا من الممكن أن يغير من تصرفات المرأة إلى الأفضل كثيرا .

محاولة التقرب إليها

من الممكن أن يكون السبب الرئيسي لتسلط المرأة عدم إحساسها بالحنان والحب والأمان من طرف الزوج فإذا قام الزوج بالتقرب من زوجته وجعله تشعر بهذه الأحاسيس والتعبير عن مشاعره تجاهها والتخطيط سويا للقيام بنزهات وهذا من شأنه أن يغير من سلوك المرأة إلى الأفضل .

تحمل المسئولية

حيث أن المرأة من الممكن أن تلجأ إلى التسلط إذا كان الزوج يهرب دائما من تحمل المسئولية في كافة الأشياء الخاصة به ويقوم بترك كافة المسئولية على المرأة وهذا يجعلها تزيد من التسلط لأنه يصبح بيدها القيام بكافة القرارات الحاسمة ، فيجب على الرجل في هذه الحالة بتحمل المسئولية الخاصة به والقيام بدوره كزوج ورب للأسرة .