طرق السيطرة على مشاكل الرأس, قد تظهر العديد من مشاكل فروة الرأس والشعر بعد تناول بعض الأدوية أو عدة عوامل أخرى لا تكون في الحسبان.

القشور البيضاء في فروة الرأس:

قد لا تسبب قشرة الرأس البيضاء أي ضرر على الصحة وليست معدية ولكن ما هي أسبابها!؟ لا يكون لها مصدر أساسي لتكونها ولكن يمكن أن تظهر بسبب تراكم الفطريات في فروة الرأس والتوتر أو السمنة أو الطقس الجاف أو الأكازيما أو الصدفية وهي تعد محرجة لبعض الناس ولكن هي ليس لديها أي ضرر أو أعراض جانبية إلا الحكة فقط, ولعلاج هذه القشور يجب استخدام شامبو مضاد للقشرة مع مراعاة طبيعة كل شعر ويتم استخدامه بشكل يومي ويترك على الفروة لمدة خمس دقائق ثم يشطف بشكل جيد وعند عدم وجود الشامبو المناسب لشعرك يجب مراجعة الطبيب.

 

تساقط الشعر بعد استخدام الأدوية

بعض الأدوية قد تكون لها آثار جانبية ومنها تساقط الشعر مثل الأدوية المضادة للتخثر والأدوية الخافضة للكوليسترول وأدوية مضادات الاكتئاب وأدوية مضادات الالتهابات وأدوية تنظيم النسل وعلاج تساقط الشعر بعدها يجب التوقف عن اتخاذ هذه الأدوية لفترة مع مراعاة أنها ليست تسبب أي ضرر على الصحة.

تساقط الشعر بعد استخدام الأدوية
تساقط الشعر بعد استخدام الأدوية

 

كثرة تسريح الشعر

قد يسبب تسريح الشعر بشكل كثير ما يؤدي إلى التلف وجفاف الشعر أو استخدام الصبغات بشكل كثير أو تصفيفه بشكل مبالغ فيه.

كثرة تسريح الشعر
كثرة تسريح الشعر

 

ظهور الشعر الأبيض

ظهور الشعر الأبيض ليس مرتبطا بالتقدم في السن ويظهر الشيب عند بعض الناس قبل حتى وصولهم لسن الأربعين و قد يظهر عادة عند وجود مشاكل صحية أو نقص في مادة الميلانين المصبغة للشعر أو بسبب فقر الدم أو نقص الجسم من فيتامين (ب 12) و مشاكل الغدة الدرقية وعلاج هذه المشكلة قد يكون سهل بصبغ الشعر بمواد طبيعية مع مراعاة الالتزام بعدم كثرة المواد الكيماوية بها حتى لا تؤدي إلى آثار جانبية على الشعر.

ظهور الشعر الأبيض
ظهور الشعر الأبيض

 

قشرة الرأس الصفراء

عند ظهور قشرة صفراء اللون فهذا يعني أنه يوجد التهاب في الجلد وهذه القشور الصفراء عبارة عن التهاب جلدي يحدث في الأماكن المليئة بالغدد الزيتية مثل فروة الرأس، وعلاج هذه القشور الصفراء مشابه لعلاج القشرة البيضاء وعند وجود حالة التهاب شديدة يجب مراجعة الطبيب للعلاج.

قشرة الرأس الصفراء
قشرة الرأس الصفراء

 

ظهور الثعلبة في فروة الرأس

قد تحدث الثعلبة بعد بعض أنواع من الأدوية أو من مشاكل الغدة الدرقية وبعد عمليات جراحية أو حالات التوتر الشديدة أو النمو الجديد للشعر في بعض الأحيان, وقد تؤدي الثعلبة إلى ظهور بقعة خالية في فروة الرأس قد تكون ليست مؤذية على الصحة أو معدية وقد تحدث بشكل كبير بسبب مشاكل نفسية وقد تحدث بقعة أو بقعتي حتى تساقط الشعر بأكملة ولكن يرجع في النمو مرة أخرى ومع العلاج الصحيح يرجع ينمو الشعر بشكل سريع وصحي.

ظهور الثعلبة في فروة الرأس
ظهور الثعلبة في فروة الرأس