فوائد الفجل
فوائد الفجل

كان القدماء في الكثير من دول العالم ينصحون من يعاني من التسمم بتناول الفجل لأن الفجل مضاد لسموم الجسم وأول من قام بزراعة الفجل دول جنوب آسيا، و بعد ذلك انتشرت زراعته في دول العالم.

فوائد الفجل على الكثير من الفوائد و العناصر الغذائية و الفيتامينات التي يحتاجها الإنسان يوميا و يعمل على تنشيط عمل الكبد و تنظيفه من السموم و تنظيف المعدة أيضا من السموم مما يؤثر على نضارة البشرة، يوجد بالفجل نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم و النحاس مما يزيد من قيمته الغذائية.

الفجل علاج فعال لمشكلات الشعر المختلفة مثل تساقط الشعر و القشرة الزائدة به و يقوي جذور الشعر و يساعد على نمو الشعر بطريقة صحية و سليمة وذلك عند عصره وغسل الشعر به جيدا.

يعالج الفجل مشكلات الضعف الجنسي و ذلك عند طحن البذور و تناولها لمدة أسبوعين فيعمل على رجوع القدرة الجنسية و قوتها.

الفجل غني بعنصر الزنك و فيتامين (ج ),(ب) وهذه المركبات تعمل على نضارة البشرة و المحافظة على رطوبتها و يعالج الجفاف و التشقق الموجود بالبشرة و يمكن عند الإصابة بلدغات الحشرات مثل النحل و ذلك بدهن عصير الفجل على المنطقة المصابة.

يحتوي الفجل علي نسبة عالية من الألياف مما يجعله مفيد جدا لعملية الهضم و التمثيل الغذائي، و مفيد أيضا للتخسيس و يوجد به أيضا نسبة عالية من الماء مما يسبب الشبع و الشعور بالامتلاء.

أثبتت الكثير من الدراسات الحديثة أن نبات الفجل يساعد على خفض نسبة السكر العالية الموجودة في الدم لذلك هو مفيد جدا لمرضى السكر.

الفجل من أكثر الخضروات التي تقاوم السرطان و يأتي معه الكرنب أيضا و ذلك لأنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، و يحارب سرطان الرئة و الجهاز التنفسي والهضمي و إذا كانت هناك خلية سرطانية بدأت في التكون يحولها الفجل إلى خلية طبيعية لذلك الفجل يعتبر من أهم العناصر الغذائية التي تعمل على الوقاية من السرطان.

ينشط الفجل الكبد و يعمل على إزالة السموم منه وينظم إنتاج الصفراء في الدم و يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء و يحمي الكبد من الإصابة بالسرطان و يزيد من صحة المرارة.

ينظم الفجل ضغط الدم و يعمل على تخفيض ضغط الدم العالي و ذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم و يقلل من ارتفاع الصوديوم في الدم و للعلم ارتفاع الصوديوم في الدم يسبب ارتفاع ضغط الدم .

قامت الكثير من الأبحاث التي أثبتت ان الفجل يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم و يخلص الجسم منها سريعا قبل تكونها.