فوائد الطماطم
فوائد الطماطم

ماهي فوائد الطماطم ؟

تنتمي الطماطم إلى عائلة الباذنجانيات التي تشتمل الباذنجان و البطاطس و الطماطم, و الطماطم لها أكثر من ألف نوع مختلف في الحجم و الأشكال و الأنواع ومن فوائد الطماطم الأمور التالية.

 

فوائد الطماطم الغذائية

تحتوي الطماطم على فيتامين C و البوتاسيوم كما أنها عزيزة بالمواد الكيماوية النباتية و يوجد بها مادة الليكوبين المضادة للأكسدة و التي تعزز في الطماطم أكثر بعد طبخها و هذه المادة تنقص من إخطار السرطان كما أن لها خصائص مفيدة للقلب و مضادات الفطرة و السرطان.

 

فوائد الطماطم الصحية

تعتبر الطماطم فاتحة للشهية و تساعد على هضم الطعام لذلك عصير الطماطم يقدم قبل الأكل كأنه عصير فاكهة إلا أنه يفوق الفاكهة في فوائدها الصحية و يضاف إليه الليمون أو السكر حسب الرغبة.

الطماطم مدرة للبول و تفتت الحصى و ملينة حيث تجنب الإمساك بشرط أن تؤكل واحدة من الطماطم كاملة بقشرها لتساعد الأمعاء على الحركة , كما أن بذورها تخرج الفضلات من الجسم.

وأن الطماطم منشطة للجسم و أنها غذاء مفيد لأمراض القلب و ارتفاع الضغط و أمراض الكلى و مفيدة لأمراض الروماتيزم و التهابات المفاصل , وتعالج حصى المثانة البولية و تعادل زيادة حموضة المعدة , ويفيد مرهم الطماطم الذي يتم غلي عصير الطماطم مع الدهون إلى أن يصبح جيد القوام لعلاج أمراض البواسير.

 

فوائد الطماطم الطبية

  • تعالج سرطان القولون و المستقيم و عرف ذلك من خلال دراسة أجريت على 1953 حالة.
  • تقلل من خطورة تطور سرطان المبايض من خلال دراسات أجريت على 17 امرأة.
  • تعالج الأوعية الدموية من خلال مادة الليكوبين التي بها.
  • تعالج أمراض النقرس و التعفنات المعوية.
  • تمنع ترسب الكولسترول في شرايين الدم.