أبتكر فرق من المطورين في مجال المعلومات تقنية جديدة أطلقوا عليها أسم “Senseye” وتتيح هذه التقنيه لمستخدميها الخاصة بملاك الهواتف الذكية واللوحية.. التحكم بوظائفها من خلال نظرات العيون دون الحاجة إلى  مس الاجهزة إطلاقاً

وأصبح بأمكان مستخدمي هذه التقنية اللعب وأرسال الرسائل وممارسة ألعاب الفيديو وعمل أي شيء  وهذا مفيد لأصحاب الإعاقات أو غيرهم من الذين لا يستطيعون استخدام أجهزة الإدخال القياسية للكمبيوترات مثل الفأرة ولوحة المفاتيح، من التفاعل مع أجهزة الكمبيوتر عبر حركات العين فحسب، لجعلهم أكثر استقلالية.

وقد مُنح المطورون لهذه التقنية وهم “خافيير سان أوغستين” و “هنريك سكوفسجارد” و”مارتن تال” جائزة “Research Pearls” مقدمة من جامعة “كوبنهاغن لتكنولوجيا المعلومات” على مشروعهم الذي قدموه باسم “the Open Source ITU Gaze Tracker”.

لم تُجرى حتى الآن أية اتفاقات رسمية بين هؤلاء المطورين وبين شركات صناعة الكمبيوترات اللوحية والهواتف الذكية، ولكن على حد قولهم، فإنهم سيدمجون هذه التقنية الجديدة في المستقبل ضمن أولى إصدارات الهواتف الذكية القادمة في يونيو عام 2013، بحيث تعمل أنظمة التشغيل الخاصة بالأجهزة. وتتميز بتكلفتها المنخفضة البالغة 20 يورو.