تعد عشبة القصعين من أفضل الأعشاب الطبية، التي تستعمل في علاج الكثير من الأمراض، وهي من عائلة النعناع، ويتميز بلونه الأخضر المائل للفضة وقد تم استعمالها  منذ القدم، وقد استعمالها المصريين كرمز للخصوبة، وكانت تستعمل بغرض تنظيف الالتهابات والجروح، وسوف نتعرف اليوم على ما هي فوائد عشبة القصعين من خلال الأسطر القادمة.

ما هي فوائد عشبة القصعين

  • تطهير الصدر: يمكنك استعمال هذه العشبة لتطهير الصدر، والتخلص من البلغم وتنظيف الرئة بعد التوقف عن التدخين، وعلاج الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى أنها تساعد على علاج التهابات الأنف والرئة، وعلاج البرد وتمنع التهاب الحلق.
  • لذا ينصح بتناول كوب من مغلي العشبة في الصباح الباكر، لعلاج جميع الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي، ويمكنك أيضا وضع بضع قطرات من زيت القصعين في لتر ماء مغلي، ويتم استنشاق البخار المتصاعد من الماء، أثناء الغليان قبل النوم، ويمكن استعمالها كغرغرة لتنظيف الحلق.
  • لأمراض المرأة: أثبتت الدراسات أن هذه العشبة تماثل في عملها قوة هرمون الاستروجين، حيث أن تناولها بصورة يومية يعمل على علاج الأعراض التي تنتج عن انقطاع الطمث، والتي تشمل الهبات العصبية والساخنة، وصعوبات النوم، والصداع، أما المرأة التي لا تنقطع لديها الدورة الشهرية فتناول العشبة بصورة يومية تعمل على تنظيمها وتعالج عسر الحيض.
  • لعلاج أمراض الذاكرة: يمكن أيضا تناول القصعين لغرض تعزيز المواد الكيميائية في الدماغ، وزيادة نشاط الذاكرة، وتنشيط وتقوية المخ، لمواجهة أمراض الشيخوخة والذاكرة.
  • لعلاج مشكلات الشعر: تم استعمال هذه العشبة منذ القدم، في علاج الكثير من مشكلات الشعر ومن أكثر هذه المشكلات الشيب والصلع، وتساقط الشعر وخاصة عند الرجال.