يعد زيت النخاع من أفضل الزيوت الحيوانية التي يستخرجها الإنسان من نخاع الغنم، أو الثور، أو البقر، ومن الممكن أيضا تحضير هذا الزيت في المنزل وذلك عن طريق غلى عظام النخاع لمدة 3 ساعات وبعد ذلك يتم تصفيته ويترك في مكان بارد ويمكنك إضافة بعض قطرات من زيت الزيتون إليه لتحسين رائحته، وسوف نتعرف اليوم على ما هي فوائد زيت النخاع للشعر وطريقة استعماله من خلال الأسطر القادمة.

ما هي فوائد زيت النخاع للشعر وطريقة استعماله

  • يساعد زيت النخاع على علاج حالات الصلع وتساقط الشعر حيث يعمل على زيادة كثافة الشعر ويساعد على تطويله ويساعد أيضا على إنباته من جديد بالمناطق التي اختفى فيها الشعر تماما.
  • يساعد زيت النخاع أيضا على تنعيم وفرد الشعر مما يسهل عملية تسريحه، كما أنه يحمي الشعر من التعرض للجفاف ويقلل من حدوث هيجان الشعر، ويحافظ على مظهر الشعر الصحي والجيد ويعالج التقصف.
  • يساهم زيت النخاع على الحماية من انتشار الشعر الأبيض، حيث يساعد على إمداد الشعر بالمعادن المختلفة والبروتينات التي تغذي الشعر وتحميه من انتشار الشعر الأبيض وتكسبه بريقا ولمعانا.
  • يساعد أيضا على محاربة قشرة الشعر والوقاية من ظهوره، كما يساعد على إعادة بناء الشعر من الخارج والداخل وتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يقوي بصيلات الشعر.

طرق استعمال زيت النخاع للشعر

تنظيف الشعر

يجب القيام بتنظيف الشعر بصورة جيدة من خلال غسله باستعمال الشامبو والماء الدافئ وذلك قبل القيام بوضع الزيت على الشعر.

ترك الشعر حتى يجف

يجب ترك الشعر لوقت كافي حتى يجف بصورة طبيعية تماما، بحيث يجب لا يتم استخدام زيت النخاع قبل أن يجف الشعر تماما.

وضع زيت النخاع

تختلف كمية زيت النخاع التي يتم استعمالها باختلاف نوع الشعر، فإذا كان الشعر غير دهنيا فيتم استعمال كمية كبيرة من الزيت أما إذا كان الشعر دهنيا فيتم استعمال كمية قليلة من الزيت

تدليك الشعر وفروة الرأس

يتم القيام في عملية تدليك كل من أطراف الشعر وفروة الرأس عن طريق حركات دائرية، وهذا الأمر يستمر لمدة 10 دقائق، ويجب أن يكون التركيز الأعلى عند جانبي الرأس وبدايتها لأنهم من أكثر الأماكن المعرضة للصلع.

الجلوس تحت البخار

وذلك عن طريق تعريض الشعر للبخار أو عن طريق لف الشعر باستعمال مشبك ووضع منشفة ساخنة عليه أو القيام بالجلوس تحت البخار، أو القيام بلف الشعر بكيس من النايلون.

غسل الشعر

بعد الانتظار لمدة 5 ساعات من وضع الزيت على الشعر يتم غسل الشعر بالشامبو الماء الدافئ، ويتم تكرار هذه العملية بصورة أسبوعية ولمدة 3 أشهر للحصول على نتيجة مرضية.