تعتبر الهند من أهم الدول التي انتشر فيها الإسلام في فترة من الفترات، وقد تميزت بعماراتها المذهلة والتي جمعت بين الطابع الآسيوي والطابع الإسلامي، وسوف نتعرف اليوم على ما هي أشهر المساجد الهندية من خلال الأسطر القادمة.

ما هي أشهر المساجد الهندية

مسجد سنهري القلعة الحمراء

مسجد سنهري القلعة الحمراء

يعتبر من أروع المساجد في دلهي القديمة عاصمة الهند، وبالتحديد في جنوب غرب دلهي عند بوابة القلعة الحمراء، والذي تم بناؤه عام 1747م، وذلك كان بأمر من واحد من نواب بهادور جاويد خان، ويتميز المسجد بعماراته الفريدة وأضوائه الملونة، ويتميز بـ 3 قبب جميلة.

المسجد الجامع أغرة

المسجد الجامع أغرة

والذي يقع في مدينة أغرة وبالتحديد في الجهة المقابلة لقلعة أغرة، ويعد من أكبر وأقدم المساجد في المدينة، وتم بناؤه عام 1648م من قبل الشاه جهان، واستعمل أشكال الرخام المتنوعة في بناؤه، ويتميز بصالة كبيرة ومزينة، و3 قبب وفناء كبيرة يتوسطه نافورة رائعة.

المسجد الجامع بيجابور

المسجد الجامع بيجابور

والذي يقع في ولاية كارناتاكا، وتبلغ مساحتها إلى 116300 قدم مربع، وتم بناؤه عام 1578م، وتم بناؤه بعد انتصار معركة قلعة راكاساغي، ويتسع هذا المسجد حوالي 2500 مصلي، ويتميز بنقوش جميلة للقرآن الكريم والتي تم كتبتها بأمر من السلطان محمد عادل شاه.

مسجد جهار منار

مسجد جهار منار

والذي يعرف بمسجد المنارات الـ 4 وتم بناؤه في مدينة حيدر أباد من قبل السلطان قطب شاه في عام 1591م، ويتميز المسجد بجماله واتساعه وروعة مآذنه الأربعة والتي يمكن زيارتها والصعود إليها والتمتع بمنظر المدينة من أعلاها ويحتوي المسجد أيضا على فناء جميل يتوسطه نافورة صغيرة.

مسجد الشعر المبارك الكبير

مسجد الشعر المبارك الكبير

والذي يقع في مدينة كاليكوت التي تقع في ولاية كيرلا، والذي يبلغ مساحته 12 فنان، ويستوعب المسجد حوالي 25 ألف مصلي، ويعتمد على الطراز المعماري المغولي، ويحتوي على قاعة رائعة للندوات بجانب مكتبة كبيرة، وحزام أخضر واسع وجذاب.