تعد البقوليات من ضمن فئة الخضراوات وتضم الفاصوليا، والبازلاء، والعدس، وتمتاز بأنها من الأطعمة المتوفرة والمتعددة الاستخدامات، والخالية من الكوليسترول، وقليلة الدسم، وغنية بالعناصر الغذائية مثل: الحديد والفولات، والبوتاسيوم، والماغنسيوم، والدهون الصحية المفيدة،  والألياف الغذائية الذائبة والغير ذائبة، والبقوليات مصدر رائع للبروتينات ومن الممكن أن تكون بديلة للحوم التي تتفوق عليها في نسبة الدهون المشبعة والكوليسترول، وسوف نتعرف اليوم على نصائح هامة لطهي الفاصوليا والبقوليات من خلال الأسطر القادمة.

نصائح هامة لطهي الفاصوليا والبقوليات

ما هي طريقة تحضير البقوليات

تحتاج كافة أنواع البقوليات إلى النقع في المياه العادية بدرجة حرارة الغرفة، ما عدا العدس واللوبيا، حتى تساعد في تسهيل عملية الطهي، ولكن من قبل ذلك يتم تنقية البقول جيدا وإزالة الشوائب والحبوب الفاسدة ومن ثم تتم عملية النقع.

ما هي طرق النقع المختلفة

النقع البطيء: ويتم نقع 1 رطل من الفاصوليا في 10 أكواب ماء في إناء، ثم يتم تغطية الإناء ووضعه في الثلاجة لمدة لا تقل عن 4 ساعات.

النقع السريع: يتم وضع 1 رطل من الفاصوليا مع 10 أكواب من الماء ثم يتم غليهم في إناء على النار، ثم يتم تغطيته وتترك لمدة ربع ساعة في درجة حرارة الغرفة.

نصائح لطهي البقوليات

  • بعد نقع الفاصوليا يتم إضافتها إلى إناء لتحضير المرق ثم يضاف 3 أضعاف كميتها ماء، ثم يتم وضع نكهات الأعشاب والبهارات المفضلة، وعند بداية الغليان يتم تخفيف النار وتتطهى على نار هادئة، مع مراعاة التقليب من وقت إلى آخر، والتأكد من نضجها بعد مرور 45 دقيقة، فكل نوع يختلف عن الآخر، مع مراعاة إضافة المياه إذا كنت بحاجة لذلك.
  • ينصح بعدم إضافة الحامض أو الملح إلا مع اقتراب نضج البقول لأنها من الممكن تجعلها أكثر صلابة مما تتسبب في إعاقة نضجها بسهولة.
  • تصبح البقوليات ناضجة عندما يمكنك سحقها بين إصبعيك بسهولة أو باستعمال شوكة طعام.
  • يمكن أيضا الاحتفاظ بالبقوليات ناضجة عن طريق وضعها في المياه الباردة ثم يتم تصفيتها وحفظها في الفريزر.
  • لا تحتاج اللوبيا والعدس والبازلاء النقع وتحتاج وقت أقل في طهيها.