صرح الديوان الملكي بقرار تولى الفريق أول عبد العزيز الهويريني رئيس أمن الدولة على درجة وزير، بالإضافة إلى منصبه الحالي حيث انه متولي حاليا منصب مدير عام للمباحث العامة، وقد اثبت كفاءته في منصبه كمدير عام لمباحث العامة وكان يسعى دائما لتحقيق العدالة في أنحاء المملكة.

رئاسة أمن الدولة

وقد تم إنشاء رئاسة أمن الدولة بأمر من الملك سلمان بن عبد العزيز في20يوليو ل سنة2017وهدفها هو الاهتمام بشؤن المملكة وكل ما يدور فيها، وتضم العديد من المديريات مثل مديرية العامة للمباحث ومدرية الأمن الخاص والطوارئ وغيرها من المديريات المهمة في المملكة.

محاولة اغتيال الفريق أول عبد العزيز الهويريني

وقد تعرض  الفريق أول عبد العزيز الهويريني عام 2003  إلى محاولة اغتيال على ايدي أثمين، وكان معه شقيقه في هذا الوقت، حيث أصيب الفريق أول عبد العزيز (والذي كانت رتبة لواء عندها) في وجهه ويده كما تعرض شقيقه إلى جروح خطيرة أثر عملية الاغتيال.

السبب وراء تولى الفريق أول عبد العزيز منصب رئاسة أمن الدولة

وقد حصل الفريق أول عبد العزيز الهويريني على هذا المنصب الجديد (رئيس أمن الدولة) مكافئة على مجهوداته التي بذلها في جميع الأعمال التي تولها من قبل، حيث انه يتميز بخبرة واسعه في مكافحه الإجرام والمجرمين، وقد أصدر أمر بنقل كل مؤسسات الدولة إلى مقر أمن الدولة حتى تكون تحت قيادة الفريق أول عبد العزيز الهويريني.

ومن أسباب تولى الفريق عبد العزيز الهويريني هذا المنصب هو محاولة التعديل في هيكلة وزارة الداخلية، حيث يتم فصل شؤن الدولة الداخلية عن الأمن الوطني، مما قد يؤدى الى توفير في الميزانيات والمرتبات مما ينعش اقتصاد المملكة وزيادة إيراداتها.