يعد مسجد قباء أول مسجد بناه المسلمين في الإسلام، وتم بناؤه في المدينة المنورة، ويعد أول بيت وضع للناس، وأهتم المسلمين كثيرا في بناء هذا المسجد في العصور الماضية من قبل عمرو بن عبد العزيز، وعثمان بن عفان، وبعد ذلك تتابع الخلفاء في توسيع وتجديد بناؤه.

أين يقع مسجد قباء

يقع مسجد قباء في الجهة الجنوبية الغربية من المدينة المنورة، ويبعد عن المسجد النبوي بمسافة 3.5 كيلومتر، ومسافة 30 دقيقة سيرا بالأقدام.

ما سبب تسمية مسجد قباء بهذا الاسم

تم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى قبا، وقبا هو البئر الذي يوجد في القرية التي بني فيها مسجد قباء، وتعد قباء من أحدى ضواحي المدينة المنورة المهمة التي تقع على طريق الهجرة بين مكة والمدينة المنورة.

ما هو تاريخ مسجد قباء

خضع هذا المسجد إلى الكثير من التحديثات وبدايتها كانت في عهد الخليفة الراشدي الثالث عثمان بن عفان” رضي الله عنه” واستمرت هذه التحديثات على امتداد التاريخ، وكان بنو عمرو بن عوف محسودين من قبل بنو غنم بن عوف، حيث كان الرسول صلي الله عليه وسلم يأتي يأتي إليهم بصورة مستمرة ويصلي بهم في مسجد قباء، ثم أراد بنو غنم بناء مسجد أسوة ببني عمرو، فقاموا ببناء مسجد الضرار ورغبوا أن يكون لهم الفضل ورغبوا أيضا أن يمتازوا على بني عمرو وذلك بصلاة أبي عامر الراهب فيه، وأبي عامر هو الشخص الذي فر إلى الشام حتى يأتي الرسول” عليه الصلاة والسلام” وصحبه الكرام بجيش جرار فيخرج من المدينة المنورة.