مدينة جدة هي إحدى أهم المدن في المملكة العربية السعودية ويتواجد بها أكبر وأهم ميناء في المملكة وهذا يجعل لها مكانة عظيمة في قلوب العرب والمسلمين حول العالم، وتقع جدة ضمن نطاق منطقة مكة المكرمة في غربي المملكة، حيث تبعد 700 كم إلى الشمال عن مدينة جازان و 300 كم إلى الجنوب عن مدينة نويبع.

أين تقع مدينة جدة

كما تحتل جدة المرتبة الثانية بين مدن المملكة من حيث كبر المساحة ويصل عدد سكانها ب 3.456.259 نسمة، وتعتبر هي العاصمة الإقتصادية والسياحية للبلاد لأنها كانت القبلة السياحية الأولى للمملكة ولذلك كان ومازال يأتي إليها السياح من كافة الأرجاء.

وتتميز جدة بأنها تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد مشاريع الأبراج وناطحات السحاب التي تقام بها، حيث أنها تحتوي على ما يزيد عن 135 ناطحة سحاب، ولذلك فهي المدينة التي تتركز بها الأنشطة الإقتصادية لأنها مركز المال والأعمال وتضم مقرات للبنوك العالمية.

وتلقب مدينة جدة بعروس البحر  الأحمر، حيث أن تاريخ إنشائها يرجع إلى ماقبل 3000  سنة، وبدأت بالظهور في عام 647 م في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان، حيث أنه كان أول من جعل من مدينة جدة الميناء الرئيسي لاستقبال الحجاج المسافرين عن طريق البحر الأحمر لأداء الحج، وأصبحت إلى الآن الطريق الرئيسي الذي يعبر منه الحجاج سواء كان عن طريق البر أو البحر أو الجو.