تبليسي هي عاصمة جورجيا، وهي أكبر مدينة فيها من حيث المساحة والسكان، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 1,152,500نسمة، على حسب التعداد السكاني لعام 2010م، وأغلبية سكانها يعتنق الديانة المسيحية على المذهب الأرثوذوكسي، حيث تبلغ نسبتهم في المدينة حوالي 95%.

ما هو سبب تسمية تبليسي

أمر واحد من الملوك خلال القرن الخامس الميناء، بتأسيس المدينة بالقرب من ينابيع الحارة وأطلق عليها اسم تبليسي، حيث أن كملة تبليسي تشتق من الينابيع الحارة، فمعني اسم تبليسي باللغة الجورجية هو الأماكن الدافئة.

ما هي أهم الأماكن السياحية في تبليسي

  • خريف برجومي: وهي عبارة عن منطقة ساحلية في تبليسي يأتي إليها السياح والزوار الناطقين باللغة الروسية بغرض الإقامة والتمتع بخريفها الرائع.
  • كهف ساتابليا: ويقع هذا الكهف على مسافة 6 كيلومترات في شمال غرب مدينة ساتابليا، ويمتد نحو 300م إلى الشرق بارتفاع 10 أمتار، وباتساع 12م.
  • حديقة بوتونيكال: تعتبر من أفضل الأماكن السياحية في تبليسي، حيث تقع الحديقة على مسافة خطوات من غابة ناريكالا التي توجد في مركز المدينة، ويعتبر الجورجيون أن هذه الحديقة من أفضل المزارات السياحية لهم في مدينة تبليسي.
  • كاتدرائية باجراتي: وتقع هذه الكاتدرائية في إقليم ليميريتي، وتم بناؤها في القرن الحادي عشر الميلادي، وتم رممها رسميا في 16 سبتمبر 2010م، وذلك بعد تعرضها للتلف والدمار بفعل الزمن.