خلقت لنا الحضارة الإسلامية أروع الآثار، في جميع أنحاء العالم وخاصة في أوروبا، والتي تحكي عن هذه الحضارة الجميلة التي امتدت لأعوام طويلة، في هذه البلدان حتى وصلت للبرتغال واسبانيا وغيرها، وسوف نتعرف اليوم على أروع الآثار الإسلامية في أوروبا من خلال الأسطر القادمة.

 أروع الآثار الإسلامية في أوروبا

كاتدرائية جامع قرطبة

كاتدرائية جامع قرطبة

تعتبر من أروع مناطق الجذب السياحي في اسبانيا، وقد وضعت من ضمن المعالم الأثرية عن طريق منظمة اليونيسكو، وتتميز هذه الكاتدرائية بالمع بين معالم الزخارف الإسلامية المبدعة وبين الفنون المسيحية، وهي كاتدرائية كبيرة تتميز بفناء راقي وحديقة جميلة.

متحف الآثار الإسلامية

متحف الآثار الإسلامية

يقع متحف الآثار الإسلامية في اسطنبول، ويعرف باسم المسجد الأزرق وذلك بسبب تزين أرضياته وجدرانه ببلاط أزرق اللون، وتم بناؤه في عام 1609 ميلاديا، ويحتوي المسجد على 6 مآذن مميزة.

قصر الحمراء في غرناطة

قصر الحمراء في غرناطة

يعتبر من أروع القصور التي توجد في مدينة غرناطة باسبانيا، ويطل على المدينة، حيث الجالس في القصر يمكنه التمتع بمنظر المياه الخلاب، بالإضافة إلى ساحات شاهقة المساحة ومميزة تحيط بالقصر، وتتميز بالزخارف والعمارة الإسلامية ويحتوي القصر على مجموعة كبيرة من المخطوطات والسجاد التاريخي.

مدينة اشبيلية

مدينة اشبيلية

كانت مدينة اشبيلية أهم المدن الإسلامية في هذه العصور، وتحتفظ اشبيلية حتى اليوم بشكل البنايات والقصور التي تتميز بطراز العمارة الإسلامي.

مسجد الأندلس

مسجد الأندلس

يقع المسجد في مدينة مالقا، والمسجد عبارة عن صومعة بارتفاع 25متر، وهو من أكبر وأهم المساجد في أوروبا.

منطقة ماردة

منطقة ماردة

تتميز هذه المنطقة بأنها تحتوي على الكثير من الآثار الإسلامية، التي كانت تستعمل كتحصينات عسكرية في ذالك الوقت.

مسجد أدهم باي

مسجد أدهم باي

 

يرجع هذا المسجد إلى القرن الـ 18، ويقع في قلب تيرانا بألبانيا، وتم تأسيسه في فترة الدولة العثمانية، وتم إغلاق هذا المسجد في فترة حكم الشيوعي، وأعيدت الصلاة بالمسجد مرة أخرى في عام 1991م.