تتميز تركيا بالمطبخ التركي الرائع والمميز للغاية، ويوجد مجموعة من الوصفات والأعشاب التي  ساهمت في نجاح المطبخ التركي لإعطائه الطعم والنكهة المميزة، وسوف نتعرف اليوم على أشهر التوابل التركية من خلال الأسطر القادمة.

أشهر التوابل التركية

رقائق الفلفل الأحمر الحار

يتميز الطعام التركي بالحرارة الشديدة والسر في هذه الرقائق هو القيام بطحن الفلفل الأحمر الحار المجفف بطريقة معينة ليصبح رقائق صغيرة مخففة، ويتم وضعه غالبا على الطواجن التركية وأطباق اللحوم والكباب.

البردقوش

وهو من أنواع الزعتر البري الذي يوجد بكثرة في تركيا، ويختلف البردقوش عن الزعتر العادي لصغر أوراقه وفي الرائحة والطعم، ويدخل في صناعة الصلصة البيضاء والحمراء، والمقبلات والسلطات التركية اللذيذة وتتبيل الدجاج واللحم وله طعم ومميز وشهي مع الفطائر والمعجنات التركية اللذيذة، ويستخدم أيضا للعلاج نظرا لفوائده العلاجية والصحية.

النعناع

وهو من النباتات العشبية العطرية المعمرة، ولا تخلو أي أطباق تركية من النعناع وذلك لأنه طارد للسموم ومحفز لعمل الجهاز الهضمي، ومنظف للجهاز الهضمي والقولون، ويتم تناول النعناع مع الشاي، وفي تركيا يدخل في كافة أنواع الطواجن والأطباق.

الفلفل الأفرانجي

من التوابل التي تتميز بشعبية عالية ويشبه في تركيبه القرنفل مع جوز الطيب والقرفة ويستخرج من شجرة البيمنتو، ويتم جمع الثمار وتركها في الشمس ثم يتم طحنها بعد ذلك، ويستخدم هذا النوع من التوابل لتتبيل المعجنات والمخبوزات التركية واللحوم المدخنة والمخللات.

القرفة

تتميز القرفة برائحة عطرية جميلة، وتدخل القرفة في طهي الأرز التركي، وتعطي للأطباق مذاق مميز وشهي.

حبوب السمسم التركي

من النباتات الزيتية ويستعملها الأتراك مع المعجنات ومن أشهرها السميد، وتحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية ويؤكل محمص وني.

الفلفل الأحمر

من نوع من الفلفل الحار ويستعمل مع طواجن الدجاج واللحم، ويحتوي على مواد تقلل من آلام الطمث والمعدة وتقلل من الغازات، ويستعمل في الطب التقليدي لتنشيط الدورة الدموية.