تعتبر اسطنبول من أجمل المدن الحضارية في القارة الأوروبية والآسيوية، وكانت في القديم حاضرة الخلافة العثمانية، وهي من أكبر مدن تركيا، فهي المركز الاقتصادي والثقافي والديني والسياحي لتركيا، وتقع مدينة اسطنبول على مضيق البوسفور، وسوف نتعرف اليوم على أشهر الجسور  في مدينة اسطنبول من خلال الأسطر القادمة.

أشهر الجسور في مدينة اسطنبول

جسر البوسفور

جسر البوسفور 

وهو من أهم الجسور في مدينة اسطنبول، ومن أحد جسور تعلق على البوسفور، وأطلق عليه جسر شهداء يوليو، تكريم لضحايا المدنيين الذين ماتوا وقت الانقلاب، وتم تصميمه من قبل ويليام براون، وبدأ العمل فيه في عام 1970م، وتم الانتهاء من الانشاءات في عام 1973م.

يربط الجسر الطرف الآسيوي بالطرف الأوروبي، ويعبر عليه نحو 180 ألف مركبة يوميا وتمر من الاتجاهين، ويعلق السطح الهوائي الديناميكي على الكابلات الفولاذية، ويعد الجسر من أطول جسور أوروبا.

جسر السلطان محمد الفاتح

جسر السلطان محمد الفاتح

يعرف هذا الجسر بالبوسفور الثاني، وتم الانتهاء من الجسر في عام 1988م، وسمي الجسر على اسم السلطان محمد الفاتح، فاتح القسطنطينية في عام 1453م، وهو جسر معلق على البوسفور، ويربط الجسر الطرف الآسيوي بالطرف الأوروبي، ويحتوي على برجين من الصلب، وكافة مواد البناء من الصلب، وقامت شركة فوكس بتصميم هذا الجسر مع شركات ايطالية ويابانية وتركية، ويمتد الجسر من  Kavacık في الجناح الآسيوي، إلى Hisarüstü في الجناح الأوروبي، ويعتبر من الجسور الهامة التي تلقى نظرة كبيرة على البوسفور.

جسر مترو القرن الذهبي

جسر مترو القرن الذهبي

وهذا الجسر أنشأ في عام 2014م، ويعتبر من أحدث وأروع المباني في مدينة اسطنبول، ويربط الجسر بين منطقتي بيوغلو وفاتح، عبر خط M2 line، M2، والجسر مصنوع من الصلب، ويحتوي الجسر على مجموعة من الكابلات وأطول الدعامات بالجسر طولها 180 متر، وطول الجسر 936 متر، وتم تصميمه من قبل المهندس المعماري ميشال فيرلوجو.

ويقع الجسر بين جسر غلطة، جسر أتاتورك، ويعتبر الجسر الرابع المعلق فوق القرن  الذهبي.

جسر يافوز سلطان سليم

جسر يافوز سلطان سليم

وهو الجسر الثالث على البوسفور، ويقع الجسر بالقرب من مدخل البحر الأسود من مضيق البوسفور، ويربط بين منطقة ويرازكوي في بيكوز في الجناح الآسيوي، ومنطقة غاريس في الجناح الأوروبي.