يوجد أنواع عديدة للإقامة في ألمانيا ما بين أقامات العمل واقامات اللجوء إلى ألمانيا واقامات الدراسة وبعض الاقامات الأخرى, والتي سوف نتعرف عليها من خلال الأسطر القادمة.

أنواع الإقامة في ألمانيا وشروط وطرق الحصول عليها

تبدأ الإقامة في ألمانيا بإقامات مؤقتة ثم تتحول بعد فترة من مؤقتة إلى دائما وتختلف الإقامة المؤقتة أو الدائمة، وهذا ما سوف أوضحه في النقاط التالية:

إقامة العمل في ألمانيا

تمنح تلك الإقامة للعاملين في ألمانيا وفق عدد من الفئات ومنها المهاجرين الحاصلين على عقد عمل في ألمانيا أو الذين قاموا بإنهاء دراستهم ثم قاموا بتحويل إقامة الدراسة إلى إقامة عمل، حيث أنه في حالة الالتزام على تلك الإقامة يصبح بإمكان المقيم الحصول على الإقامة الدائمة ثم الحصول على الجنسية الألمانية.

أقامات اللجوء والحماية في ألمانيا

تتعدد أنواع اللجوء في ألمانيا حسب أسباب التي يتقدم بها الشخص عند تقديم طلب اللجوء إلى ألمانيا ومنها :

من يتم منحه إقامة 3 سنوات ويستطيع لم شمل الأسرة.

من يتم منحه إقامة الحماية الجزئية والتي يتم منحها للفرد نتيجة تقديمه لأعمال تؤهله للإقامة كاللاجئ في ألمانيا وتكون مدتها سنتين، وفي تلك الإقامة من الممكن إنهائها في حالة تحسن الأوضاع للشخص في بلاده.

إقامة لم الشمل في ألمانيا

من أسهل أنواع الإقامة في ألمانيا, وتمنح بكل سهولة لأسر المهاجرين واللاجئين إلى ألمانيا لأي سبب، طالما مع المهاجر إقامة قانونية في ألمانيا، وتسمح أيضا للمهاجرين واللاجئين بجلب عائلتهم إلى ألمانيا، إذا كان بإمكان المهاجر تقديم ما يؤكد أنه قادر على توفير السكن ومتطلبات العيش في ألمانيا، ويترتب على ذلك يتم منح القادمين إلى ألمانيا بهذه الطريقة حق الإقامة في ألمانيا بصورة قانونية وسهلة.

الإقامة في ألمانيا عن طريق الزواج

يعتبر الزواج من مواطن ألماني هي أبسط الحصول على الإقامة التي تؤهل الحصول على الجنسية، ولكن بشرط أن يكون الزواج بصفة رسمية وأن لا يكون غرضه المصلحة فقط، وفي حالة اكتشاف أن الزواج بغرض المصلحة فيتم ترحيل الشخص إلى بلده فورا ومنعه من الإقامة في ألمانيا.