أصبح هناك تنافس قوي بين الدول في مجال صناعة الرخام ،وذلك لأن الرخام أصبح من أهم أساسيات المجال العمراني وغيره من الأمور الحياتية، فمنذ قديم الزمن وكان للرخام قيمته غذ تم إستخدامه في القصور والمعابد.

صناعة الرخام

وبوقتنا الحالي نجد أغلب العمارات والبيوت والمحلات يدخل الرخام في تكوينها، لذا إجتهدت بعض الدول في صناعة الرخام من أجل المشاركة بصورة فعالة  في تغطية إحتياجات السوق من الرخام.

صناعة الرخام في دول العالم

دولة أسبانيا

تكترث أسبانيا بمجال صناعة الرخام الأندلسي المعروف بكافة أرجاء العالم، إذ يتم إدخاله بكافة الأعمال المعمارية، وبالرغم من أسعاره العالية بعض الشئ إلا أن قيمته عالية من حيث الصلابة والجودة، لذا أصبحت أسبانيا من أولى الدول المصنعة للرخام.

مصر

تحظى مصر بشهرة واسعة في إنتاج الرخام، حيث توجد منطقة شق التعبان في مصر التي تشتهر بصناعته وتصديره لأغلب دول العالم، يمتاز الرخام المصري يصلابته وقوته وجودته العالية وأسعاره المناسبة.

الهند

تأخذ الهند شهرة كبيرة في صناعة الرخم الأخضر ذو الخطوط المشهورة، وبرغن من كونه أقل قوة مقارنة بغيره إلا أن أسعاره تتناسب مع الجميع، وله شعبيته الواسعة بأغلب بلدان العالم إذ تعتمد الهند بشكل واسع في تصنيعه وتصديره.

فلسطين

وتشتهر فلسطين كثيراً بتصنيع الرخام ذو الجودة العالية، حيث يصل حجم مبيعات الرخام السنوية بفلسطين حوالي 600 مليون دولار في العام، فيوجد الكثير من شركات المقاولات العالمية تفضل إستخدام الرخام الفلسطيني وتضعه بمقدمة إختياراتهم.

البرتغال

تتفوق البرتغال في صناعة رخام روزا البرتغالي ذو العلامة التجارية المعروفة على مستوى العالم، يمتاز هذا الرخام بشكله المرمري حيث الصلابة والقوة، حيث تستعين العديد من الدول في إنشاء القصور الرئاسية والملكية بهذا النوع من الرخام لروعته وفخامته، إذ يستخرج من الجبال التي تقع على المحيط الأطلسي.

عمان

تعد سلطنة عمان واحدة من أفضل الدول إنتاجاً وتصنيعاً للرخام، إذ يمتاز الرخام العماني بأشكاله الكبيرة والرائعة ومواصفاته الفنية المميزة بجانب جودته العالية وأسعاره المعقولة.

تركيا

ويعتبر الرخام التركي واحداً من أفضل أنواع الرخام بالعالم، حيث له الكثير من المزايا بخاصة ألوانه ومتانته الفائقة وأشكاله الرائعة، لذا يحتفظ الرخام التركي بصدراة أنواع الرخام بالعالم.

إيطاليا

معروف أن الرخام الإيطالي من أغلى أنواع الرخام فيمتاز بجودته العالية، بالإضافة إلى البراعة في تصنيعه، يتم جلب الرخام من جبال الألب.