تحتفل جوجل اليوم بالذكرى 293 لميلاد العالمة والمهندسة الزراعية السويدية إيفا إيكبلاد، حيث قامت جول بوضع رسومات لصورتها على صفحاتها الشخصية، مثلها كمثل باقي الشخصيات العالمية التي إعتادت جوجل تكريمهم بهذا الشأن، لما لهم من إنجازات كبيرة.

جوجل تحتفل بميلاد إيفا إيكبلاد التي عملت المكياج والكحول والخبز من البطاطا

جوجل تحتفل بميلاد إيفا إيكبلاد

عرفت إيفا إيكبلاد بإنجازاتها العبقرية في مكافحة المجاعات والفقر في بلادها وسائر بلاد العالم، وذلك من خلال إكتشافها صناعة الطحين من دقيق البطاطا، وتقطير الكحول عليه بطريقة أكثر فاعلية وأقل تكلفة، هذا الأمر الذي ساعد على إنتاج شراب الفودكا أحد أهم المشروبات الروحية والمسكرات المتداولة في العالم.

وكان لأبحاثها دورا كبيرا في جعل البطاطا مادة غذائية رئيسية وتخفيف الضغط عن الحبوب بأشكالها المختلفة والمشروبات الروحية بأنواعها، حيث ساهم هذا الأمر بزيادة امدادات القمح والشعير والجاودار وووفرتها لدى المواطنيين السويديين وعموم الدول الإسكندنافية مما أدى إلى تغيير الأنماط والسلوكيات الغذائية عند شعوب الدول الاسكندنافية.

وقد أدى هذا التغيير الهام في نمط الحياة إلى تقليل وتيرة المجاعات في البلدان الإسكندنافية حيث زادت فرص حصول الدواجن والأحصنة على نصيب أكبر من الجاودار وهو أحد انواع الحبوب وبالتالي زيادة طاقة هذه الحيوانات ومضاعفة انتاجها من اللحوم والبيض.

التكريمات التي حصلت عليها

حصلت إيفا إيكبلاد من الأكاديمية السويدية الملكية على رتبة علمية مهمة عام 1748 لتصبح أول إمرأة عضوا في هذه الأكاديمية، على الرغم من أن نفس الأكاديمية عادت وخفضت رتبها إلى مجرد عضو فخري بعد أن تمتعت بمزايا العضوية الكاملة لمدة 3 سنوات.

وبعدها ساهمت في إكتشاف طريقة جديدة تساعد النساء في الغسيل وجعل الملابس أكثر بياضا ونصاعة ليستفيد قطاع المنسوجات والملابس من هذا الإكتشاف بعد أن ساهمت في إنجازات لتبييض القطن والمنسوجات من خلال الصابون، ولذلك وضع إسمها على الكثير من الماركات العالمية في قطاعات مهمة مثل قطاع التجميل والمكياجات وكريمات الوجه والميك آب وعموم الملابس وماركات المنسوجات.