تكاليف الدارسة المعيشة في ماليزيا
تكاليف الدارسة المعيشة في ماليزيا

نظام الدراسة في ماليزيا , إذا كنت تخطط للذهاب للدراسة في ماليزيا يجب أن يكون لديك معلومات كافية عن طبيعية المكان الذي تخطط للذهاب إلية حتى يكون لديك صورة كاملة عن المكان الذي من المتوقع أن تعيش به عدت سنوات حتى تنهي دراستك وتعتبر الدراسة في ماليزيا هي الخيار المناسب للطلاب العرب من حيث التكاليف وطبيعية الحياة المعيشية هناك لأنها  قريبه  من طبيعية  البلاد العربية لأن معظم السكان في ماليزيا من المسلمين وسوف نتحدث باستفاضة في السطور التالية عن الدراسة في ماليزيا .

الدراسة في ماليزيا :

يذهب إلى ماليزيا بشكل سنوي ما يزيد عن 100000 طالب من جميع أنحاء العالم وهناك تخطيط بان يزيد العدد عن 200000 طالب خلال السنوات القادمة ويفضل الطلاب الذهاب للدراسة في ماليزيا بسبب التطوير الكبير في المجال التعليم هناك بجانب قلة التكاليف الدراسية والمعيشية بالنسبة للجامعات الأجنبية.

فمثلا لو أراد طالب دراسة الهندسة في المملكة المتحدة على سبيل المثال سوف يكلفه الأمر إذا كنت مدة الدراسة ثلاث سنوات ما يتجاوز 144000رينغيت مقابل 51000رينغيت للدراسة في ماليزيا فرق كبير جدا في التكاليف بجانب أن مجال الدراسة في ماليزيا وبالأخص في مجال الهندسة راقي وعالي الجودة ويحصل الطالب على شهادة معترف بها دوليا.

يعيش في ماليزيا العديد من الجنسيات المختلفة لذلك فهي دولة تتميز بالتنوع الكبير في ثقافتها المجتمعية ومدينة  كوالالمبور العاصمة الماليزية هي من أجمل البلاد التي من الممكن أن تشاهدها في العالم حيث تتمتع بمناظر خلابة وبها الكثير من ناطحات السحاب وتحتوي على الكثير من أهم الجامعات في ماليزيا والعالم .

تكاليف الدارسة في ماليزيا :

إذا كنا سنتحدث عن تكاليف الدراسة في ماليزيا فسوف يكون الأمر من شقين مصاريف متعلقة بتكاليف الدراسة ذاتها والشق الأخرى متعلق بتكاليف المعيشة من مسكن ومأكل فبالنسبة  للمعيشة تتوقف على طبيعة المكان الذي تختار العيش به من حيث الموقع ومكان الإقامة والرسوم الدراسية تختلف أيضا حسب طبيعة دراستك والجامعة التي سوف تدرس بها.

تكاليف المعيشة في ماليزيا :

حتى يعيش الطالب بشكل جيد ومريح سوف يحتاج إلى مبلغ 1200رينغيت بشكل شهري لأن تكاليف الإقامة تقريبا 300رينغيت وهي تختلف من مكان للأخر هناك وسوف تحتاج إلى 450رينغيت للطعام والأمور المنزلية و60رينغيت لغسيل الملابس و30رينغيت للمواصلات وسوف تحتاج إلى مبلغ 80رينغيت أو أقل للاتصالات وبعض المستلزمات الدراسية حدد لها من 60 إلى 100رينغيت ويفضل أن تدخر مبلغ لحالات الطوارئ .

تكاليف  الدراسة :

تختلف مصاريف الدراسة في ماليزيا حسب المكان الذي تختار الدراسة به وسوف تتكون من رسوم خاصة بالتدريس ومصاريف التسجيل في الجامعة والمكتبة والاختبارات والتأمين علي صحة الطلاب وفي كل الأحوال تكاليف الدراسة في ماليزيا أقل بكثير من الدراسة في الجامعات الأجنبية.