نظام التعليم في ألمانيا
نظام التعليم في ألمانيا

نظام التعليم في ألمانيا , إذا قررت الدارسة في ألمانيا يجب أن تعرف أهم الحقائق عن نظام التعليم هناك وما هي المؤسسات التي يجب أن تلتحق بها لتناسب قدراتك يجب أن يكون لديك خطة ودراسة جيدة حتى تستطيع الوصول إلى هدفك وأن تحقق المستوي التعليم الذي تطمح له وهناك مجموعة من الحقائق يجب أن تعلمها بشكل عام عن الدراسة في ألمانيا.

 

نظام التعليم في ألمانيا :

هناك ما يجاوز 2 مليون من الطلاب مقيدين بجامعات ألمانية المختلفة حيث يوجد بالبلاد نحو 380 جامعة موزعة في جميع أنحاء ألمانيا ويقدم هناك ما يزيد عن 15.000 برنامج تعليمي.

إذا كنت تريد الحصول على درجة البكالوريوس سوف يحتاج الأمر إلي مدة من 3 إلى 4 سنوات وإذا كنت تريد الحصول على الماجستير سوف تحتاج إلى مدة من سنه إلى 2 أما الدكتوراه لا تقل مدة الحصول عليها عن 3 سنوات.

أنواع الجامعات في المانيا :

هناك ثلاث أنواع من الجامعات سوف نتحدث عنها :

توجد الجامعات وهي تقدم مجموعة كبيرة من التخصصات وتركز بشكل كبير على التدريس والأبحاث وتتيح لك دراسة التخصصات المتخصصة وأيضا التخصصات التقليدية.

وهناك الجامعات التطبيقية وهي التي تتمتع بأسلوب تطبيقي وعملي في التعليم حيث يعمل الطلبة تحت أشراف الأساتذة وتوكل للطلبة مهام في الإدارات والمؤسسات وتتخصص تلك الجامعات في مجال التكنولوجيا والهندسة وعلوم الطبيعية وغيرها من العلوم التطبيقية.

هناك نوع ثالث من الجامعات التي تشملها الدراسة في ألمانيا وهي جامعات الفنون من موسيقي وفن فالأمر هناك محل دراسة بشكل جدي يتضمن إجراء اختبار كفاءة حتى يثبت المتقدم موهبته في التخصص المتقدم إليه وتشمل تلك الجامعات تخصصات في الفنون الجميلة والموسيقي والأفلام والأزياء.

عندما تنظر إلى النظام التعليم في ألمانيا سوف تشعر بالفعل بمدي أهمية وتقديس التعليم في تلك الدولة فالأمر ليس مجرد الحصول على شهادة تعليمية الدراسة في ألمانيا بالفعل هي متعة كبيرة في حد ذاتها بجانب الحصول علي شهادة علمية كبيرة من أكبر جامعات في العالم.