إيجابيات وسلبيات الدراسة في ماليزيا , إذا كنت تفكر في السفر للخارج من أجل الحصول على شهادة علمية دولية مرموقة فيجب أن تختار جيدا وجهتك والتي تتناسب مع إمكانيتك المادية والفكرية حتى تستطيع الحصول على شهادتك العلمية بدون أي ضغوط مادية أو نفسية تؤثر عليك لأن مرحلة الدراسة قد تطول إلى العديد من السنوات ويجب أن تكون مستعد لذلك وسوف نتحدث عن مميزات وعيوب الدراسة في ماليزيا مقارنة بغيرها من الجامعات الدولية بالنسبة للطالب العربي وبالأخص من دول الخليج .

مميزات الدراسة في ماليزيا :

أول ما يفكر به الطالب العربي الذي يرغب في الدراسة بالخارج هو تكاليف الدراسة فهي أهم عامل يؤثر بشكل كبير على اختيار مكان الدراسة وبسبب التكاليف الدراسية العالية في الخارج قد يلغي الطالب تماما فكرة السفر  ولكن  الدراسة في ماليزيا قدمت حل رائع للطلاب العرب لأن التكاليف الدراسية بها بسيطة إلى حد كبير بالنسبة للمصاريف الدراسية وأيضا المعيشية من سكن وطعام وذلك لأن العملة الماليزية منخفضة أمام العملات الأخرى وبالأخص العملات الخليجية.

عندما يسافر الطالب للخارج للدراسة دائما ما يصاحبه شعور الوحدة والغربة بي الأخص  إذا كان في مجتمع مختلف تماما عن بلدة وبالأخص في البلاد الأوروبية ولكن في ماليزيا لن تشعر بالغربة حيث معظم السكان من المسلمين وتعتبر قريبة من الشرق الأوسط وهي دولة أسيوية وأجواء ماليزيا قريبه من الأجواء العربية.

سلبيات الدراسة في ماليزيا :

السبب الرئيسي لبعد الطلاب عن الدراسة في ماليزيا في الحقيقة بسبب قلة الاختيارات الدراسية أمام الطلاب لأن الجامعات في ماليزيا لا تشمل كل الأقسام المطلوبة لذلك يسافر الطلاب إلى البلاد  الأخرى التي يتاح بها مجال الدراسة الخاصة بهم.

مميزات وعيوب الدراسة في الجامعات الأخرى :

أن الدراسة في بلد أوروبي ذو طبيعية مختلفة عن بلدك بتأكيد هي تجربة مفيدة ومميزة دراسيا وعلى المستوى الشخصي حيث تساعد في بناء الشخصية بشكل كبير لأن في الخارج يكون هناك اعتماد كلي على النفس  بجانب التعرف على العديد من الشخصيات المختلفة واكتساب الثقافات .

من أفضل الأمور التي تحدث للطالب العربي في الخارج هو تحسين مهارته في اللغة الانجليزية بشكل كبير وتلك ميزه غير متاحة في الدراسة في ماليزيا حيث يتحدث شعبها اللغة الملاوية  لذلك يجد الطلب نفسه بعد عام من الدراسة في الخارج يتحدث الانجليزية بطلاقة .

السلبيات :

الدراسة في الخارج مكلفة جدا وبالأخص في أوروبا وأمريكا لأن التعاملات هناك تكون بالدولار وبتالي ليس أي شخص يستطيع تحمل التكاليف المعيشية بالخارج .

سوف تشعر بالغربة بتأكيد لأنك في مجتمع مختلف تمام عن بلدك اختلاف كلي وبسبب ذلك سوف تجد نفسك تشعر دائما بالحنين إلى الوطن والأصدقاء .