التخطي إلى المحتوى
حساب المواطن
حساب المواطن

حساب المواطن , منذ وقت قريب قامت المملكة  العربية السعودية بإطلاق خدمه حساب المواطن الحكومي والذي يهدف إلي مساعدة الفئات وخاضة الاسر ذات الدخل متوسط والأسر ذات الدخل المنخفض ولكن الأسر ذات الدخل الذي يعلو عن فوق المتوسط فإنها ستحصل على دعم جزئي يكون وفقاً لدخلها في حين أن الدعم لن يصل إلى الأسر ذات الدخل المرتفع وذلك لعدم حاجتها إليه , حيث يشمل جميع الأسر التي ستتأثر من إتجاه المملكة نحو التطور من خلال تقديم الدعم الحكومي والمناسب لهم , بالاضافة الى العمل على إعادة توويع المخصصات الخاصة بالدعم الحكومي بشكل عادل ويكون ذلك على حسب الفرد أو الأسرة والعمل على إستخدام الموارد إستخدام صحيح , حيث انه من المتوقع ان يتم فتح باب التسجيل فيه في اليوم الاول من شهر فبراير لعام 2017 .

تابع تحديثات اخبار حساب المواطن في نهاية المقاله بالتاريخ .

 

حساب المواطن

حساب المواطن هو برنامج حكومي وطني تم إنشاءه ليعمل على زيادة كفاءة الدعم الذي يتم تقديمه للمواطن المستحقين بصورة مباشرة من خلال منصة موحدة , وذلك إيماناً من الحكومية بضرورة إنشاء برنامج يعمل على دعم الأسر ذو الدخل المتوسط والمنخفض , بالإضافة إلى العمل على تقليل الآثار الإصلاحية التي ترتب على القرارات المتخذة في شهر يوليو عام 2017 .

تم إنشاء حساب المواطن للعمل على التخفيف من الأثر الإقتصادي السلبي الذي ينتج عن الإصلاحات في سبيل تحقيق التطور للمملكة .

 

طريقة التسجيل في حساب المواطن :

أما عن طريقة التسجيل في حساب المواطن ففي هذا الفيديو التي قامت بإعداده ونشرة من قبل وزارة العمل والتنمية الإجتماعية حيث يوضح الخطوات الخاصة بتسجيل الدخول في البرنامج بصورة مبسطة من خلال الدخول على البوابة الرئيسية الخاصة ببرنامج حساب المواطن والقيام بملئ البيانات الرئيسية في الصفحة والعمل على توثيق تلك البيانات من خلال رسالة يتم إرسالها إلى الهاتف الخاص بالمواطن بعد تسجيل دخوله حتى يتم إستكمال عملية التسجيل .

 

الفئات التي تستحق الدعم من حساب المواطن :

  • الأسر السعودية .
  • الأسر الذين يحملون بطاقة التنقل .
  • الذكر أو الأنثى المستقل الذي يعيش في سكن .
  • الأسرة التي تخص المرأة السعودية التي تتزوج من شخص لا يحمل الجنسية السعودية ( أجنبي ) .

 

آلية التسجيل في الحساب :

لا يمكن لاي شخص ان يقوم بالتسجيل نيابه عن الشخص الآخر إلا رب الأسرة حيث يتم إستقبال طلبات تسجيل المواطنين في البرنامج من خلال البوابة الرئيسية للموقع الخاص بالبرنامج , والعمل على إملاء البيانات  الخاصة بالأسرة بالإضافة الي المستندات المطلوبة  حتى يتم الحصول على البدل ثم بعد ذلك يتم العمل على إضافة كل الاشخاص المستفيدين من برنامج المعاشات الضمانية وذلك بصورة تلقائية .

 

التاريخ الرسمي لفتح باب التسجيل في البرنامج :

قامت الوزارة بتحديد يوم واحد من شهر فبراير لعام 2017 الذي يوافق اليوم الرابع من جمادي الأول من عام 1438 هو الموعد الأساسي للتسجيل في حساب المواطن ويتم ذلك من خلال الموقع الإلكتروني بالإضافة إلى تفاصيل أخرى سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق .

 

التاريخ الرسمي الخاص بصرف البدل في البرنامج :

أما عن الوقت الخاص بعملية صرف البدل في البرنامج فهي ستكون قبل القيام بتغيير اسعار المنتجات الخاصة بالطاقة والمياه .

 

قيمة البدل الذي يستحق للاشخاص عبر البرنامج :

الهدف من إنشاء البرنامج هو تغير الدعم المناسب للأسر المحتاجه والتعويض بالاضافة الي شمول البرنامج اكبر عدد ممكن من الأسر ، حيث تم دراسة العديد من التجارب الناجحه في البرامج المشابهة لبرنامج حساب الأسرة وذلك على مستوى العالم بأكمله حيث تم تلخيص عدد من المبادئ  الخاصة بقيمة البدل التي سيتم إستخدامها في البرنامج وهي :

يتم صرف البدل بشكل مباشر للأسر السعودية .

أن يكون صرف البدل نقدياً وهو من أفضل الأساليب الخاصة بصرف البدل .

البدلات النقدية تعمل على توجيه الدعم المقدم من قبل الحكومة إلي الجهات المعنية والتي تستحق الدعم بالاضافة إلي أن البدلات النقديه تعطي للأسر حريتها في التصرف في الأموال كما تشاء وبما يناسب إحتياجاتها .

العمل على صرف البدل لجميع الأسر وذلك قبل أن يتم الدخول في اي إصلاحات هيكلية خاصة بالمواطن حيث ان ذلك يساعد الاسر على صرف البدل والعمل على صرف الأموال النقديه يما يناسب استعدادها الكبير للتغير والعمل على وضع أسس الاستقرار .

ايضاً من المبادئ المهمة ان لا يكون صرف البدل يساعد على زيادة نسبة الاستهلاك أو تقليل الاعتماد على النفس وهي امور يجب دراستها بصورة جيده وخاصة في مجال احتياجات الاستهلاك وسلوكيات الانفاق المحلية حيث تم اجراء الدراسات ثم تحديد مقدار البدل النقدي قبل صرفة للمستحقين .

تحديد قيمة البدل يكون على حسب كل فئة من الفئات المعنية ويكون عاى حسب حجم الاسرة والتكوين الإجتماعي بها وهذا يتم من خلال دراسة القواعد والبيانات المحلية المتنوعة للاسر السعودية وذلك للحصول على نتيجه التعرف على صفات والحالة الخاصة بالاسر وغيرها من الامور التي على اساساها يتم تحديد صرف قيمة البدل .

 

كيف يتم تحديد قيمة البدل :

قيمة البدل يكون تحديدها متوقف على عامل الاثر الذي ينتج من تعديل أسعار الطاقة والمياه والأثر المتوقع الذي يعود على الأسر جراء الاصلاحات الإقتصادية الأخرى حيث ان الاثر في الحالتين يكون الاثر المباشر والاثر الغير مباشر .

أيضاً يجب أن يكون صرف البدل في الأساس قائم على العداله بين الفئات المستحقة اما عن القيمة الخاصة بالبدل فهي غير ثابته وتختلف من حالة أسرة أو فئة إلي أخري , حيث يتم تحديده بناء على عدد من العوامل بالاضافة الي مراجعته بصورة دورية وخاصة بعد الزيادات الخاصة في أسعار الطاقة أو اي إصلاحات تسبب نتائج سلبية على الاسر .

 

كيف يتم تحديد مقدار استحقاق قيمة البدل :

تحديد قيمة البدل يتم من خلال الاتي :

حجم الاسرة : حيث انه كلما حدث زيادة في حجم الأسر كلما زادت القيمة الخاصة بالبدل .

تغيير الأسعار : كلما حدث زيادة في أسعار الطاقة والسلع الأخرى كلما حدث تغيير في البدل حيث تسعى الحكومة إلي تحديد الزيادة الخاصة بالإستهلاك الرشيد من المنتجات الخاصة بالطاقة والسلع اليومية والضرورية لحياة الأسر المستحقه بالدعم حيث سيتم تخفيض قيمة البد كلما زاد وتحسنت حالة الاسرة .

كما قلنا من قبل فإن الدعم المقدم من الحكومة من خلال حساب المواطن يوجه الي الاسر ذات الدخل المنخفض والأسر ذات الدخل المتوسط ويتم ذلك بصورة كاملة في ظل الإصلاحات التي يتم اجرائها حيث انه كلما تحسن دخل الاسرة كلما تناقصت قيمة البدل حيث يتم صرف البدل للأسر السعودية ذات الدخل المتوسط الجزئي ولن يشمل الدخل الأسر ذات الدخل المرتفع .

قامت الحكومة بدراسة خصائص السكان على مستوى المملكة العربية السعودية بشكل كامل وقد نتج عن ذلك تقسيم المجتمع السعودي إلي خمس فئات متساوية في عدد السكان .

بعد ذلك تم القيام بدراسة الأسر الي تتكون من ستة أفرد  والدخل الشهري الخاص بهم والقيام بتحديد الزيادة التي تعود عليهم بعد الاصلاحات وتقديره بصورة شهريه مع معايير الاستحقاق وهي عدد الافراد مع الحالة المادية الخاصه بالاسر مع تقدير قيمة متوسط البدل الخاص بتقييم حالة الأسر بعد تقديم قيمه البدل لهم .


تحديث اخبار حساب المواطن :

20 / 2 / 2017 هناك شائعات مرتبطة ببرنامج حساب المواطن لا صحة لها, وفيما يلي توضح من العاملين على برنامج حساب المواطن توضح هذه الشائعات والمغالطات في الصورة التالية :

ما يشاع والصحيح حساب المواطن
اضغط على الصورة لكبيرها

 

شاركها |

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *