حديقة الشلال في تنومة : يتواجد داخل المملكة العربية السعودية العديد من الحدائق والمنتزهات الخلابة الرائعة الجمال , ولعل من أجمل المنتزهات هو منتزه حديثة الشلال , و التي تتواجد في تنومة حيث إكتسبت شهرة كبيرة في المملكة والتي يأتي إليها نسبة كبيرة من السكان والسياح بشكل سنوي للتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تلهب تأسر القلوب سواء داخل المملكة أو خارجها .

 

حديقة الشلال في تنومة

الموقع الجغرافي :

يقع منتزه حديقة الشلال في منطقة عسير في محافظة تنومة حيث تتواجد على طريق الطائف وذلك في الجهة الشمالية من مدينة أبها والتي يفصل فيما بينهم نحو مائة وخمسة وعشرون كيلو متر مربع .

يحد المحافظة من الجهة الشمالية محافظة النماص , أما من الجهة الجنوبية فيتواجد بها مركز بللسمر , وفي الجهة الغربية يتواجد بها محافظة بارق .

تعطي المحافظة ميزة كبيرة للمملكة العربية السعودية وتعطيها مكانة كبيرة جداً بين دول الخليج العربي وخاصة الطبيعة الساحرة التي تجمع ما بين الجو الصحراوي الخلاب والمناظر الطبيعية الجميلة , والتي يأتي إليها عدد كبير من السياح للتمتع بمشاهدة الجمال الخلاب الفريد من نوعه .

حديقة الشلال
حديقة الشلال

الأماكن الطبيعية والترفيهية :

يعتبر حديقة الشلال من أهم الأماكن الترفيهية والطبيعية في تنومة والتي يقبل عليها نسبة كبيرة من أهالي المنطقة .

يقع في حديقة الشلال سلاسل جبال السورات الساحرة , بالإضافة إلى عدد كبير من المناطق الطبيعية التي تحيط بها المحافظة .

تعتبر من أجمل المناطق التي تحتوي على مناظر طبيعية خلابة في منطقة تنومة حيث تم إطلاق عليها إسم درة تنومة الزهراء , وتعتبر مقصد سياحي متميزة .

يتواجد بها بسبب طبيعتها الصحراوية العديد من الرمال المتميزة والتي ينتشر بطولها كبير من الأشجار العملاقة الشاهقة الإرتفاع والتي تتواجد في الأرض الصحراوية التي تشتهر بها الحديقة . ولعل من أهم هذه الأشجار التي تتواجد في حديقة الشلال هي :

  • أشجار العرعر .
  • أشجار الشت .
  • أشجار العتم .
  • أشجار الطلح .
  • أشجار السدر .
  • أشجار العثرب .
  • أشجار الفرجل .
  • أشجار السمر .

كما يتواجد عدد كبير من النباتات والتي وجدت لها في هذه المنطقة الصحراوية من الحديقة ملجأ لها للنمو يحث تتكاثر وتتنوع بداخلها .

يتواجد بها شلال متميز مرتفع بشكل كبير , كما يتواجد به عدد من الممرات المرصوفة بالإضافة إلى الأشجار التي تزينها على الجانبين وهي أشجار تتميز بالكثافة وتداخل الأغصان بعضها في بعض .

حديقة الشلال في تنومة
حديقة الشلال في تنومة

أما من الجانب الترفيهي فهي تحتوي على عدد كبير من الألعاب التي تخص الأطفال بشكل خلاص مثل الملاهي يث يأتي إليها عدد كبير من الأطفال من جميع أنحاء التنومة وخارجها للتمتع بالألعاب المساحرة والتي يتوافر فيها أعلى درجة من الآمان والجودة .

كما تشتهر حديقة الشلال بتوافد نسب كبيرة من أهالي تنومة والعائلات في فترات الأعياد والمناسبات لأنهم يقضون وقتاً جميلاً ما بين التجول في المناطق الطبيعية الساحرة , والترفيه من خلال الألعاب والملاهي الجميلة .

أيضاً يتواجد في الممرات والأماكن المختلفة من الحديقة أماكن صالة للجلوس فيها حيث يتواجد أماكن خاصة لجلوس العائلات التي يجلسون فيها ويقضوا وقتاً ممتعاً في حين أن الأطفال يتجولون في الأماكن الخاصة بالألعاب والملاهي , حيث تتحول حديقة الشلال في وقت الغروب إلى تحفة فنية فريدة من نوعها وخاصة إنعكاس الغروب على الطبيعة الجميلة التي تتمتع بها الحديقة .

الاماكن الترفيهية في حديقة الشلال
الاماكن الترفيهية في حديقة الشلال

أيضاً يتواجد بالقرب من الشلال المتميز في الحديقة وعدد من الأماكن الأخرى بها والتي عادة تكون مشهور بها التصوير وإلتقاط الصور وخاصة في الأوقات الخاصة بالغروب أو وقت الشروق والتي يتحول جميعها إلى جمال نادر الحدوث .

صور حديقة الشلال
صور حديقة الشلال

عمل القائمين على حديقة الشلال وعدد من الجهات المعنية على الإهتمام بشكل خاص بها حيث قامت الإدارة بالحرص الشديد والإهتمام بجميع الخدمات التي تقدمها للزائرين بالإضافة إلى التأكد من نظافة الحديقة ومن جودة المرافق التي تنتشر بطول الحديقة مما جعلها من أحسن وأفضل الحدائق على مستوى منطقة تنومة وعلى مستوى المملكة العربية السعودية .