العلم والقوس والقزح يهددون مستقبل آبل
العلم والقوس والقزح يهددون مستقبل آبل

حان الوقت أن تعاني شركة أبل من مشكلة حدوث خلل في أحد منتجاتها حيث قام أحد الأشخاص الذين يستخدمون موقع التواصل الإجتماعي اليوتيوب بإكتشاف مشكلة غريبة في النسخة العاشرة من نظام التشغيل الخاصة بالأجهزة المحمولة أي أو إسiOS 10 , وهي تنعكس بشكل سلبي على أجهزة الأيفون لأنه قد تكون ثغرة تتيح للمخربين القيام بتعطيل أي جهاز أيفون أو حواسب الأيباد التي تنتجها شركة أبل .

تم إكتشاف المشكلة من قبل الفرنسي فنسنت ديسمورس وهو مطور ومبرمج iOS حيث نشر تدوينة قال فيها أن الطريقة التي تتعامل بها شركة أبل مع محددات التباين هي المسئولة عن حدوث هذه المشكلة .

صرحت وكالة سبوتنيك الروسية أن أي شخص يستطيع إرسال رسالة نصية بها الرموز العلم والقوس والقزح إلى هاتف الأيفون أو منتجات أبل مما يؤدي إلى تجمد هاتف بدون سبب حيث أن تجمد الهاتف وحاسب الآيباد اللوحي يكون بمستويات مختلفة وتنقسم إلى طريقتين وهي :

الطريقة الأولى :

القيام بإرسال رسالة نصية تحتوي على رمز العلم الأبيض ورقم صفر ورمز قوس قزح مع أحرف مخفية وهي محددات التباين حيث يتم نسخها ووضعها ضمن رسالة عبر التطبيق الخاص بالتراسل وهو iMessage حيث يتم إرسالها إلى أي شخص يحتوي على هاتف الأيفون , حيث تعمل على التأثير بشكل سلبي على أجهزة الآيفون والأيباد وذلك من خلال نسخة نظام التشغيل iOS 10.1 والنسخ الأقل .

الطريقة الثانية :

الطريقة الثانية هي من خلال القيام بإستخدام السلسلة النصية السابقة والعمل على إرسالها من خلال دمجها في بطاقة جهة الإتصال ثم القيام بإستخدام محرك تخزين السحاب على آي كلاود iCloud حيث يتم مشاركتها من خلال تطبيق لمشاركتها   iMessage, وهذه الطريقة تؤثر بشكل سلبي على جميع إصدارات نظام 10 iOS والتي تشمل  iOS 10.2.

وأوضح المبرمج أن الرسالة المرسلة تعمل على إخبار الجهاز بأن يقوم بجمع العلم الأبيض وقوس القزح في رمز تعبيري واحد لإنتاج علم قوس قزح، الأمر الذي يؤدى إلى انهيار النظام عند فشله في معالجة الطلب.

أما عن جانب شركة أبل فهي تحاول الوصول إلى حل سريع للمشكلة حتى لا تقضي على مستقبلها التقني والتكنولوجي على المدى البعيد .