العدل هو الأساس الذي يهدف إلى إستقرار الدولة والحفاظ على حقوق الإنسان , فإذا حدث غياب للعدل في مجتمع أو دولة ما يؤدي ذلك إلى حدوث إختلال في الأنظمة وظهور الطبقات الفقيرة والطبقات الغنية والمشاكل الأخرى التي قد تؤدي إلى حدوث فساد في المجتمع وبالتالي ظهور الظلم .

العدل أساس الملك
العدل أساس الملك

تعريف العدالة :

العدل هو أحد المفاهيم الإنسانية التي تعمل على تحقيق مبدأ المساواة في الحقوق والواجبات بين جميع أفراد الدولة , والعمل على توزيع ثروات الدولة بشكل عادل .

العدل في الإسلام :

قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم ( إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ ) وأمرنا في الحديث القدسي يقول الله عز وجل (يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي ،و جعلته بينكم محرما فلا تظالموا ) ,حيث أن العدل أحد صفات الله سبحانه وتعالى وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالعدل في الحكم مع تقوى الله وتطبيق القرآن الكريم وسنة الرسول عليه الصلاة والسلام في الحكم وعدم الإنحياز إلى أي شخص .

العدالة الإجتماعية
العدالة الإجتماعية

العدالة الإجتماعية :

هي عبارة عن مبدأ أساسي ومهم للتعايش السلمي داخل مجتمع او دولة واحدة ويتم تحقيقه من خلال نشر المساواة بين جميع طبقات المجتمع وخاصة بين الرجل والمرأة والعمل على إزاله جميع أمور التمميز القائم على أساس السن والنوع والدين .

تعمل العدالة الإجتماعية على تحقيق العدل في المجتمع مما ياخذ كل شخص نصيبه من الحياة الكريمة في المجتمع ويعمل على المشاركة في جميع الأنشطة والجوانب المجتمعية ويصبح له حرية التعبير عن رأيه ومتساوي مع غيرة في الحقوق والوجبات .

نتائج غياب العدل
نتائج غياب العدل

نتائج غياب العدل :

يؤدي غياب العدل إلى فساد المجتمع من خلال نشر الفوضى والفساد والفقر وظهور طبقة الأغنياء وطبقة الفقراء وضياع الحقوق وإستيلاء فئة معينة على ثروات الدولة ويؤدي ذلك إلى تفكك المجتمع .

صور العدل :

  • عدالة السياسة : تعني حق الفرد في القيام بالعمل السياسي على جميع المستويات .
  • عدالة المساواه : عدم التميز بين أفراد المجتمع سواء كان على أساس الدين أو العرق أو النوع .
  • عدالة القضاء : العمل على وضع القوانين والدساتير التي تحقق مبدأ المساواه والعقاب المناسب للفعل .
  • عدالة الأجيال : وهي تعمل على تحقيق التوازن بين الاجيال من خلال تحقيق الثروات والمحافظة عليها للاجيال القادمة .
  • عدالة المبادلة : العمل على التخلي عن جميع المبادءئ والقوانين التي تعمل على حدوث خلل في المجتمع والإستقرار .
  • عدالة الحماية الإجتماعية : وهي تهدف إلى حماية المعاقين والأقليات والعمل على خلق حياة كريمة لهم .