التخطي إلى المحتوى

رغم المميزات الكبيرة التي حملها التقدم التكنولوجي في حياتنا اليومية من تطور وسهولة في جميع المجالات إلا أنه ظهرت العديد من الآثار  السلبية الناتجه عن هذا التقدم لم تظهر من قبل .

التكنولوجيا وآثارها السلبية
التكنولوجيا وآثارها السلبية

تعريف التكنولوجيا :

التكنولوجيا هي عملية شاملة ومتكاملة يتم من خلالها تطبيق جميع العلوم والمعارف بطريقة منظمة للعمل على تحقيق أهداف محددة تعمل على تسهيل حياة الإنسان بشكل كبير .

تعمل التكنولوجيا على العمل على حل المشكلات وإشباع رغبات الإنسان والعمل على إستخدام المعرفة من اجل نفع الإنسان وحل المشكلات

سلبيات التكنولوجيا على الإنسان :

برغم الأيجابيات التي يحملها التطور التكنولوجي والذي عمل على حل مشكلات الإنسان وتحقيق رفاهيته وتسهيل حياته إلا أنها حملت معها سلبيات عديدة للإنسان منها :

عملت التكنولوجي على تلويث البيئة حيث أصبح الطبيعة مهددة بسبب التلوث الذي نتج عنها نتيجة الإشعاعات التي تصدر من الأجهزة التكنولوجية .

عمل النسبة العالية من إستعمال الأجهزة المحمولة يعمل على التأثير على الأوتار الخاصة باليد مما ينعكس ذلك على إصابة اليد بالعديد من الإلتهابات الشديدة .

أيضاً كثرة إستخدام التكنولوجيا يؤدي إلى إصابة الإنسان بالإدمان حيث أن نسبة كبيرة من الأشخاص على مستوى العالم وخاصة الشباب يستخدمون هواتفهم المحمولة وأجهزة اللاب توب والكمبيوتر بشكل كبير جداً في اليوم الواحد وخاصة شبكات الإنترنت حي أنها عملت على إصابة الأشخاص بالعصبية والفزع نتيجة فقدانهم الإتصال بشبكة الإنترنت وهي من سلبيات التكنولوجيا .

عملت التكنولوجيا على التأثير على العلاقات الإجتماعية وأصابت عدد كبير من الأشخاص بالإنطوائية نتيجة إستخدامهم المستمر والدائم للتكنولوجيا .

عملت التكنولوجيا على التأثير على عضو الإبصار بسبب التحديق المستمر يؤدي ذلك إلى ضعف البصر وبالتالي تحدث المشاكل .

الساعات الطويلة التي يتم قضائها بالجلوس أما الحاسب الآلي يؤدي ذلك إلى الإضرار بالعمود الفقري وإنحناءه .

من النتائج التي تنعكس على صحة الإنسان نتيجة الإستخدام المستمر للتكنولوجيا هو إصابة الإنسان بالغثيان والصداع المستمر .

أيضاً تؤثر التكنولوجيا وخاصة أجهزة اللاب توب على التاثير على حركة الحيوانات المنوية وبالتالي تنعكس على قدرة الرجال الجنسية .

حماية الإنسان من الآثار السلبية لإستخدام التكنولوجيا :

هناك عدد من النصائح التي يستطيع من خلالها الإنسان حماية نفسه من الآثار السلبية الناتجة عن التكنولوجيا منها .

الجلوس بشكل مستقيم وصحيح أمام أجهزة الكمبيوتر .

العمل على تحديد أوقات محددة للدخول على شبكات الإنترنت .

عدم الجلوس لفترة طويلة أمام الأجهزة والحصول على الراحة الكافية .

شاركها |

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *