من عجائب الدنيا السبع , ومن المعالم السياحية التي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم للوقوف أمام عظمة البناء والدهشة من التطور الرهيب في بنائها الذي ظل شامخ إلى الآن رغم مرور ملايين السنين على إنشائها , أنها بلا شك الأهرامات في الجيزة .

من نى الإهرامات
من نى الإهرامات

يتعجب السياح أيضاً من حجم الأحجار الكبيرة والتي يزن الواحد منها حوالى 2.5 طن فكيف رغم ثقل وكبير الحجر تم رفعه وبناء الأهرمات وهي من الأساليب العجيبة في عالم المصريين القدماء العظيم .

 

إختيار الموقع الجغرافي لبناء الأهرامات :

بين منطقة الفيوم ومنطقة الجيزة بنيت معظم الأهرامات حيث تم بناء عدد كبير من الأهرامات ولكن من أشهرها هي هرم الملك خوفو وخفرع ومنقرع .

تم بناء الأهرامات في قديم الزمان من الفترة ما بين 2630 إلى 1530 قبل الميلاد .

من داخل الاهرامات
من داخل الاهرامات

الفكرة التي قامت عليها بناء الأهرامات :

إشتهر القدماء المصريين بإنشغالهم الكبير بفكرة الموت والحياة بعد الموت فقاموا ببناء الأهرامات وذلك من أجل دفن الملوك بداخلها بالإضافة إلى الممتلكات والطعام والشراب والملابس والمجوهرات وذلك بسبب إعتقادهم بفكرة الحياة بعد الموت والبعث فكانوا يدفنون مع الملك كل ما يعينه على الحياه في الحياة الثانية .

أما بالنسبة لضخامة البناء والغرف الكثيرة التي تحتويها الأهرام وذلك بسبب حمايتها من تعرضها للسرقة على أيدي اللصوص .

من داخل الاهرامات
من داخل الاهرامات

بناء الأهرامات :

إلى الآن لم يفسر لنا العلماء السر الدفين وراء بناء الأهرامات لأنهم عجزوا عن إيجاد تفسير للهندسة العظيمة التي تم بناء الأهرامات بها , فهم إحتاروا في تماثل الهرم من جميع الإتجاهات والأسرار الدفينة وراء تعامد الشمس الدائم على رأس الهرم وقد فسر العلماء ذلك أن المصرين القدماء فكروا في تلك الطريقة السرية من أجل السماح لأشعة الشمس في الوصول إلى حجرة دفن الملك والمومياء الخاصة بالملك لإعطائه الضوء .

والعجيب في بناء الأهرامات أن الأهرامات الثلاثة بنيت على إستقامة واحدة مع النجم الشمالي القطبي وذلك بسبب إعتقادهم أن ذلك سوق يحمي الهرم من التعرض للسرقة بسبب الآلهة والعمل على دخول الطاقة الإيجابية التي تحتاجها أرواح الملوك من أجل العيش في سلام وهدوء .

من داخل الاهرامات
من داخل الاهرامات

بناء الأهرامات :

عكف العديد من العلماء على الدراسات والأبحاث من أجل الوصول للبناه الحقيقين للأهرامات وأختلفت الأقاويل فالبعض قال أن البناة الحقيقين للأهرامات ليسوا القدماء المصرين وذلك بسبب أن القدماء المصريين مثلهم مثل الأشخاص الطبيعين في الحجم والطول فكيف يكونوا قادرين على حمل أحجار تزن أطنان , بالإضافة إلى أن هذه الأحجار كانت بعيدة عن منطقة بناء الهرم .

في حين أن الآراء الأخرى قالت بأن قوم عاد هم الذين قاموا ببناء الأهرامات وأستشهدوا بالقرآن الكريم في الآية (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ. إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ ) حيث أن أجساد قوم عاد كانت ضخمة .

أيضاً بعض الآراء قالت أن الذي بنى الأهرامات هم الجن المسخر لسيدنا سليمان عليه السلام .

في العصر الحديث أثبتت العديد من الأراء أن الذين قاموا ببناء الأهرامات هو القدماء المصريين وكانو يستحدمون الروافع الخشبيه في رفع الأحجار وبسبب ذلك أستغرقوا 20 سنة في بنائه .

 

مالذي يحتوي عليه الهرم :

الهرم الخاص بالملك خوفو :

يحتوي على العديد من الحجرات بالإضافة إلى الحجرة الرئيسية لمومياء الملك وحاشيته وخدمة وأسرته , بالإضافة إلى حجرات سرية تحتوي على المجوهرات كل ما يخص المتوفي .

الهرم الخاص بالملك خفرع :

يحتوي على العديد من الممرات التي تؤدي إلى غرفة دفن الملك وحجرات أخرى بها أهل الملك وحاشيته .

الهرم الخاص بالملك منقرع :

يحتوي على العديد من الممرات التي تؤدي إلى غرفة دفن الملك وحجرات أخرى بها أهل الملك وحاشيته .