لم يصل إلينا أي معلومات عن بدء الحياه على سطح الأرض قبل نزول سيدنا آدم عليه السلام وزوجته حواء على كوكب الأرض وكانت المرحلة الأولى من مراحل تعمير الأرض ونشأة البشرية .

مراحل ظهور الحياه على سطح كوكب الأرض
مراحل ظهور الحياه على سطح كوكب الأرض

وقد عكف علماء الطبيعية والجيولوجيا والفلك على معرفة كيف بدأت الحياه على سطح الأرض فالبعض إفترض ان الحياه على سطح بدأت من نفسها بسبب مرور الكوكب بعدد من المراحل والتغيرات , والبعض الآخر رأي ان الحياه على كوكب الأرض إنتقلت إليه من كوكب آخر .

قام العديد من العلماء على مرور السنوات العديدة بالقيام بالعديد من الدراسات والأبحاث حول موضوع بداية الحياه على سطح الأرض وقد توصلت بعض هذه الدراسات إلى أن الحياه على سطح لم تأتي من تلقاء نفسها بل أخذت العديد من السنوات والتي وصلت إلى بلايين السنين من أجل الوصول إلى مفهوم الحياه عليها .

 

مراحل تكوين الحياه على سطح الأرض :

  • كانت بداية الحياه على سطح الأرض تتمثل في ظهور المسطحات المائية مثل البحار والمستنقعات والتي أدت إلى تكون الطين .
  • تم تكوين الطين من خلال مزج الماء مع التراب وقد أدى تكوين الطين إلى ظهور الكائنات الحيه الدقيقة .
  • بعد تكون الطين وصل إلى مرحلة التعفن وقد أدى ذلك إلى تكون الكائنات الحية الدقيقة التي لا يراها الإنسان بعينه المجردة مثل البكتيريا والفطريات وغيرها وقد أدي ذلك إلى ظهور الكائنات الحية الأخرى .
  • بسبب وجود الكائنات الحية الدقيقة ظهرت الخلايا النباتية التي تعتمد في الحصول على الطاقة من الشمس التي تبقيها حيه وبذلك تكونت النباتات أما الحيوانات فقد تكونت من خلال تكوين أجسام الحيوانات من خلال إحاطة أنفسها عن طريق جدار حلزوني وقد مرت بعدة مراحل حتى وصلت إلى الكائنات الحيه التي تعتمد في حياتها على الماء والهواء في التنفس والشمس كمصدر للطاقة والدفئ .
  • بعد ظهور الحيوانات والنباتات أصبح كوكب الأرض نابض بالحياه وظهرت العديد من الحيوانات والكائنات الحيه التي تطورت على السنوات والحيوانات التي تأكل النباتات وكل هذه المراحل لم يظهر الإنسان فيها أو يتدخل كونه سبب في تكوينها .

 

أما بالنسبة للأرض فقد مرت بالعديد من المراحل الجيولوجية :

  • المسطحات المائية كانت تحتوي على عدد من الأحياء الرخوة .
  • بعد ذلك تم مزج اليابس مع الماء عدة مرات فأنتقلت الحياه إلى المرحلة الثانية من التطور وأدى ذلك إلى ظهور الكائنات البحرية والبرمائيات والحيوانات .
  • إنتقلت الأرض إلى مرحلة أخرى من خلال تكون الديناصورات والزواحف من خلال الحركات العنيفة والهزات الارضية التي كانت تسببها البراكين والزلازل فظهرت الجبال القارية .
  • مرحلة ظهور الإنسان تكونت بسبب الإرتفاع الشديد في درجات الحرارة وتكون الجليد على سطح الأرض فظهرت الثدييات وقد ظهر الإنسان في آخر هذه المرحلة .