خلقنا الله سبحانه وتعالى وخلق شيئ يميزنا عن الآخرين مهما كانت درجة القرب والتشابه , ونحن في عالمنا الإجتماعي الخاص بنا نرى ونتفاعل مع العديد من الشخصيات المختلفة , وقد نقابل في طريقنا شخصية من نوع خاص وهي الشخصية السلبية السامة التي قد نتخطاها ونتجنب التعامل معها أو تجربنا الظروف على التعامل معها وهي شخصية تعمل على نشر سمومها من خلال الصفات الذميمة والسلبية التي تتصف بها .

إبتعد عن الشخصية السامة السلبية
إبتعد عن الشخصية السامة السلبية

الشخصية السامة يجب على كل الإنسان التعرف عليها من خلال عدة صفات سنذكرها في هذا المقال حتى يستطيع الحذر في التعامل معها أو محاولة تجنبها والبعد عنها .

صفات الشخصية السامة السلبية :

الغبية والنميمة :

الشخصية السامة هي التي تتحدث عن الناس وتذكرهم بطريقة سيئة فهي تحب النميمة والغيبة التي نهانا عنها الرسول عليه الصلاة والسلام .

الشكوى المستمرة :

الشخصية السامة هي شخصية كثيرة الشكوى من حالها وتنظر دائماً إلى الآخرين وما يملكونه كما إنها لا تتصف بالرحمة والعطف على الآخرين ودائماً لا ترى إلا ما عند غيرها

الكذب :

تعمل الشخصية السامة على الكذب على الآخرين من أجل إخفاء الحقيقة بصفة مستمرة كما إنها تلجأ إلى النقد المستمر وتعتقد أن الجميع على خطأ وهي التي على صواب .

الكآبة :

تعمل الشخصية السامة على إضفاء جو من الحزن والغم على الآخرين فهي شخصية تسعى إلى نشر وبث روح الكآبة في المكان لأنها تعانى من العديد من المشاكل النفسية .

تضيع الوقت :

تعمل الشخصية السامة على تحطيم حياة الأخرين من خلال تضيع أوقاتهم فيما لا يفيد فهي تعمل على أخذ كل ما يلزم من الآخرين دون أن تعطيهم أي مقابل .

إصطناع دور الضحية :

الشخصية السامة دائماً ترى نفسها في دور الضحية فهي تعمل على إقناع الجميع أنها ضحية العديد من الظروف .

تعمل على زيادة التوتر :

تنشر الشخصية السامة جو من التوتر للآخرين من خلال إمتصاص كل الإيجابية ونشر السلبية والتوتر في المكان .

الأنانية :

الشخصية السامة هي شخصية ترى نفسها دائماً وترى أن مصلحتها مقدمة عن مصالح الآخرين .

الإستبداد :

الشخصية السامة هي شخصية مستبدة وتتعامل بغرور مع الأقل منها , ودائماً ما تحب إعطاء الأوامر على الآخرين وتريد منهم أن ينفذوها بلا نقاش كما إنها تتعامل مع الأشخاص الأقل منها بسوء شديد فهي منزوع من قلبها الرحمة والعطف , كما تتعامل بنفاق مع الشخصيات الأعلى منها .

الغضب المستمر :

الشخصية السامة بسبب المشاكل النفسية والصفات الذميمه التي تتصف بها تعمل على تفريغ غضبها على الآخرين فهي تغضب لأتفه الأسباب وتفقد السيطرة على أعصابها والتحكم في نفسها بسهولة كبيرة .