يرتبط جو القمر بإحساس العشاق وهي من المشاهد الكثيرة التي نراها في المسلسلات والأفلام حول العالم , فالقمر هو معجزة من الله سبحانه وتعالى إلينا لنتأمل في إبداع خلقه وصنعه ونشكر الله سبحانه وتعالى على هذه النعم الكثيره التي تحيط بنا .

دورة حياة القمر
دورة حياة القمر

يعتبر القمر هو خامس أكبر قمر يقع في المجموعة الشمسية وهو أكبر حجم بالمقارنة بالكوكب الذي يتبع له , حيث أن حركة القمر تتزامن مع حركة كوكب الأرض وحركة القمر الأرضي وهو جسم لامع بصورة كبيرة لذلك نراه مضيئ في الليل رغم أن سطح القمر عاتم له إنعكاس والجانب القريب من القمر يتواجد في منطقة بركانية مظلمة وتقع في منطقة بين مرتفعات القشرة الأرضية القديمة والفوهات الصدمية .

 

طريقة تكون الهلال :

نرى الهلال في السماء بسبب الأطوار المتتابعة التي يمر بها القمر حتى يصل إلى شكل الهلال حيث أن أطوار القمر تعتمد على الموقع الذي يقع ما بين سطح الأرض والشمس والأشعة التي تتساقط عليه .

القمر يعمل على عكس جزء من أشعة الشمس الساقطة على كوكب الأرض في نهاية الشهر وبداية شهر آخر وبذلك نرى خط رفيع على شكل قوس وهو الهلال .

نحن نرى هلال واحد بينما يتواجد هلالين فهناك هلال واحد يظهر في نهاية كل شهر يأتي بعده هلال في بداية الشهر وهو عبارة عن قمر مظلم مخفي ثم يتحول إلى هلال مرئي بالإعتماد على القمر وأطواره .

 

المراحل التي يتطور فيها القمر إلى هلال :

  • مرحلة المحاق هي المرحلة التي يكون فيها القمر والشمس على مكان واحد في نفس الجانب من الأرض وهي المرحلة التي يكون فيها القمر غير مرئي بسبب ظلامة الشديد .
  • مرحلة الهلال وهي المرحلة التي يتم التعرف بها على بداية الشهر العربي ويرى الإنسان الهلال بشكل متوسط .
  • مرحلة البدر هي دليل على إنتصاف الشهر العربي ويكون الشمس على جانب من كوكب الأرض أما القمر فيكون على الجانب الآخر والمقابل للشمس على سطح الأرض
  • مرحلة الهلال الثاني وهو يظهر آخر الشهر حيث تعود رؤيته مره أخرى وتصبح غير قابلة للرؤية وهي تحتاج إلى شهر كامل حتى يستطيع القمر إتمام دورة واحدة حول الأرض .

 

فوائد دورة حياة القمر للإنسان على سطح الأرض :

تفيد دورة القمر في تحديد أوقات السنة في التقويم العربي بالنسبة للسكان الذي يعيشون على كوكب الأرض وهو التقويم الهجري وقد إتخذته العديد من الدول في تحديد الأوقات الخاصة بالعبادة والصلاه وشهر رمضان الكريم أيضاً يعمل القمر على إضاءة سطح الأرض في الليل ويعطينا الإضاءة الخافته الجميلة التي نقع في غرامها فسبحان الله الذي أبدع كل شيئ .