يعيش الإنسان وسط العديد من المخلوقات والتي خلقها الله سبحانه وتعالى جميعها لخدمة الإنسان ودليل على قدرة الله سبحانه وتعالى على عظمته فهو القادر على كل شيء .

مخلوقات تشارك الإنسان عمارة الأرض
مخلوقات تشارك الإنسان عمارة الأرض

منذ خلق الله سبحانه وتعالى الأرض ونزل عليها سيدنا آدم وذريته وقد أمرهم الله سبحانه وتعالى بتعمير الأرض وخلق معه المخلوقات التي تعمل في خدمته ومساعدته على عمارة الأرض .

خلق الله سبحانه وتعالى المخلوقات وخلق معها المنفعة التي تساعد الإنسان على إستغلالها فيما يفيده ففي القديم عرف العرب قدرة الجمال على تحمل العطش لأيام فقام بإستخدامها في التنقلات من دولة إلى أخرى عن طريق الصحاري كما عرفوا قيمة لبن العظيمة وكانت الغذاء لكثير من القبائل العربية في قديم  الزمان .

هناك الحيوانات الأخرى التي يقوم الإنسان بالتغذية على لحومها مثل الجاموس والخروف والماعز وغيرها التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تفيد صحة الإنسان , وقد أمرنا وحلل لنا الله سبحانه وتعالى أكل لحوم العديد من الحيوانات لما لها من فائدة عظيمة لنا وحرم علينا اكل لحوم بعض الحيوانات مثل الخنازير لما لها من أضرار على صحتنا .

أيضاً عرفت النساء قيمة الفراء الخاص بالحيوانات مثل الثعبان والدببة وقاموا بإستخدامها في صناعة الملابس الشتوية , كما تم إستخدام ريش النعام في صناعة المخدات المنزلية النعمة وأغلى الأقمشة التي يتم صناعتها من دودة القز .

أيضاً يجب أن لا ننسى قيمة خلية النحل التي تعطينا العسل اللذيذ الذي يشفي الكثير من الأمراض كما نصحنا الرسول عليه الصلاة والسلام بأن العسل علاج للكثير من الأمراض .

حتى الزباب الذي نقوم بقتله ونعتقد أن كل ما يفعله هو إزعاجنا إلا أنه له فوائد عظيمة للجسم

أيضاً الأسماك البحرية سواء كان الكبيرة منها أو الصغيرة فإنها تتميز بالإضافة إلى المزاق الرائع واللذيذ إلا إنها تقي من العديد من الأمراض المزمنة والخطيرة وتحتوي على العناصر الغذائية المفيدة والتي من أشهرها الأوميجا 3 والفيتامينات والمعادن والأحماض , كما يتم إستخدام الأحجار والصدف واللؤلؤ الذي يتواجد في قاع البحر في التزين والرزق من خلال بيعها .

بالنسبة للحيوانات فقد قسمها وصنفها الإنسان إلى حيوانات آكلة اللحوم مثل الأسود والفهود وهي حيوانات غير أليفة وتعيش بعيداً عن الإنسان في الغابات .

وهناك الحيوانات الأليفة والتي تتغذى على الأعشاب مثل الدجاج والمواشي والتي يتم تربيتها في المنازل وقرب الإنسان ويستفيد من لحومها وألبانها .

هناك الحيوانات البرية التي تعيش على سطح الأرض  مثل الكلاب والقطط والحمير .

هناك الحيوانات البرية التي تعيش داخل الماء مثل الأسماك الكبيرة والقرش والحيوانات البرمائية التي تستطيع أن تعيش في الأرض والعيش بداخل الماء ونراها كثيراً في البيئتين مثل السلاحف .