تتعرض الكرة الارضية للعديد من الظواهر الطبيعية بعضها عكف العلماء على تفسيرها  والبعض الاخر لم يجدو لها تفسير حتى الآن ، ومن ضمن الظواهر التي تم تفسيرها من قبل العلماء هي ظاهرة البرق والرعد وقد تم تعريف الظاهرتين كالآتي :

كيف يحدث البرق والرعد
كيف يحدث البرق والرعد

ظاهرة البرق : هو ضوء مبهر مخيف يظهر في السماء في فصل الشتاء وقد تم تفسيرها على إنها نتيجة إصطدام السحب التي تحمل الشحنات الكهربية الموجبه مع السحب التي تحمل الشحنات الكهربية الموجبه مما يؤدي الى هذا التصادم حدوث شرارة ضوئيةقوية جداً .

يرتبط بعد ظاهرة البرق صوت قوي سواء كان عالي أو منخفض وهي ظاهرة الرعد الذي يعقب ظاهرة البرق بعدة ثوان وقد اطلق العلماء على حدوث ظاهرتي الرعد والبرق إسم الصاعقه

 

كيف فسر العلماء حدوث البرق والرعد ؟

البرق :

يحدث البرق من خلال التيارات الهوائية الناتجه عن عزل الشحنات الكهربائية السالبة السفلى عن الشحنات الكهربائية العليا مما ينتح عنه تفريغ كهربائي , مما يؤدي إلى ظهور ضوء قوي حيث يصل سرعته مئات الكيلو مترات في الثانية تصل إلى 250 كيلو متر في الثانية .

 

الرعد :

يحدث الرعد بشكل فيزيائي بسبب زيادة الضغط وإرتفاع درجة الحرارة في الهواء مما يؤدي الى حدوث صدمه صوتية فجائية وهو الرعد .

سرعة كلا من الرعد والبرق لا تسير  في اتجاه واحد وليس بنفس السرعة ,  وذلك لأن البرق تسير سرعته لأسفل في إتجاه الارض لذلك فان سرعته تكون كبيرة جداً ولكن لا تصل الى سرعة الضوء وذلك بسبب تسارع ذرات الالكترونيات من خلال عمليات التفريغ أي إنها تحتوي على إلكترونيات على فرق جهد كهربي وذلك بسبب المجال الكهربي وهي عملية لا تحدث إلا مرة واحده .

أما البرق ينتج من تفريغ الشحنات في الجو أما الرعد فهو الصوت الذي يصاحب أو يعقب تفريع الشحنات في الجو , وهذا هو التفسير الذي نراه امامنا عندنا نرى ضوء البرق  وبعده نسمع صوت الرعد وذلك ﻻن الضوء يكون أسرع من الصوت .

 

ينقسم البرق إلى عدة أنواع :

  • البرق الذي ينتج من الغيمة نفسها وهو ينتج من خلال إنطلاق الشحنات الكهربية التي تتواجد داخل الغيمة , وهي تنتقل من منطقة إلى أخرى .
  • يحدث البرق بين غيمتين منفصلتين من خلال إنطلاق الشحنان من غيمة إلى الأخرى ويكون ذلك من خلال السحب التي تتراكم في السماء حيث يصل فرق الجهد للمستوى الذي يصل بسببه إلى تفريغ الشحنات في صورة البرق .
  • يحدث البرق في المنطقة ما بين الغيوم وسطح الأرض وهي يطلق عليها الصاعقة ورغم إنتشاره إلى أنه خطير وقد يتسبب في حدوث حرائق .

 

ينتج عن البرق عدد من الفوائد مثل :

  • تحويل حبات الرمل إلى زجاج وذلك بسبب الضغط والحرارة الناتجة من البرق .
  • البرق يعمل على تنقية الجو من الميكروبات والجراثيم العالقة في الجو .
  • يعمل البرق على تكوين الأسمدة الطبيعية التي تعمل على تغذية النبات حيث يعمل الضغط والحرارة على تحويل غاز النيتروجين إلى حمض النيتريط و أكسيد النيتروجين .