عندما نصاب بالأمراض فإننا نبحث عن الأدوية والعقاقير حتى نعالجها , و رغم أننا نعيش وسط العديد من المأكولات والأطعمة التي تحتوي على المكونات والعناصر الغذائية المفيدة للجسم  التي يتم إستخلاصها ووضعها على شكل أدوية وعقاقير .

 علاقة التوت بأرتفاع ضغط الدم
علاقة التوت بأرتفاع ضغط الدم

علاقة التوت بارتفاع ضغط الدم

الفاكهة من المأكولات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تدخل في  حل العديد من المشاكل والخلل الذي يحدث داخل الجسم وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذي يتناولون الفواكه بكثرة يكون أقل تعرضاً للإصابة بالأمراض الخطيرة وخاصة مرض إرتفاع ضغط الدم .

الأشخاص المصابون بمرض إرتفاع ضغط الدم يدخل النظام الغذائي الخاص بهم كعامل إساسي من عوامل التحكم في مستوى الدم والحفاظ على جسم الإنسان من حدوث مضاعفات ومن أهم هذه الفواكه التي تدخل في علاج ضغط الدم هو التوت .

التوت من أنواع الفاكهة المفضلة للجميع

التوت من أنواع الفاكهة المرغوبة للجميع سواء كان كبار أو صغار حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية وخاصة الحديد  ومضادات الأكسدة , بالإضافة إلى كيماويات نباتية تعمل على الوقاية من السرطان .

دراسة جديدة على التوت

قام العلماء في إحدى جامعات فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية بعمل دراسة لمدة 14 سنة من خلال مشاركة عدد كبير من الأشخاص من مختلف الفئات وصلوا إلى 100 ألف شخص  منهم مرضى بإرتفاع ضغط الدم , والبعض أشخاص عاديين لا يعانون أي مشاكل بعنوان أهمية تناول المرضى المصابون بإرتفاع في ضغط الدم التوت , وقد أثبتت الدراسات أن تناول التوت كل يوم يجعل الشخص اقل عرضة للإصابة بإرتفاع في ضغط الدم , أما بالنسبة للأشخاص المصابون بإرتفاع في مستوى ضغط الدم فإن حالتهم تتحسن حيث يتم التحكم في مستوى ضغط الدم ويكون في المستوى المطلوب .

التوت والمواد المضادة للأكسدة

أيضاً قال الخبراء أن الأشخاص الذي تحتوي أجسامهم على نسب كبيرة من مادة الأنتوسيانين المضادة للأكسدة تقل نسبة إصابتهم بأمراض ضغط الدم وأمراض القلب إلى 8% عن الأشخاص الذين لا تحتوي أجسامهم إلا نسب قليلة وهذه المادة تحتوي وبكثرة في أنواع التوت الأحمر والتوت الأزرق .

تعمل مادة الأنتوسيانين المضادة للأكسدة على تنشيط الدورة الدموية كما إنها تقوم بضخ الدم إلى الشرايين القلبية وبالتالي ينخفض ضغط الدم للمستوى الطبيعي .

الكمية المناسبة لمرضى ضغط الدم

اما بالنسبة للكمية المحددة التي يجب على الشخص المصاب بإرتفاع في ضغط الدم فقد نصح الخبراء القائمين على الدراسة بأن الكمية المطلوبة من التوت في اليوم هو فنجان واحد حيث أن الإفراط في تناول التوت قد يؤدي إلى الإصابة بمرض داء السكري لأنه يحتوي على نسب كبيرة من السكريات , اما بالنسبة لمريض داء السكري فيجب عليه ألا يتناول التوت إلا بمقدار بسيط حتى لا ترتفه نسبة السكر في الدم بسبب تناول التوت فينعكس عليه بمضاعفات وأضرار صحية .