إذا تم الدخول على محرك البحث جوجل وكتابة كيفية العناية بالشعر للسيدات سوف يظهر العديد من النتائج التي تعالج الكثير من المشاكل الخاصة بشعر النساء , وهذا أمر طبيعي فالسيدات بوجه عام يبحثن عن كل ما يخص الشعر لأنه العلامة الأساسية من علامات جمالهن فالبعض يعتني بالشعر من خلال إستخدام المواد الطبيعية والبعض عن أي شيئ كيماوي أو صناعي والبعض الآخر يبحثن عن المنتجات التي تساعد على تحسين الشعر مهما كانت كيماوية أو طبيعية مثل الكيرياتين وهو النوع  الأكثر الذي يعاني من العديد من المشاكل التي ترتبط بالشعر لأن هذه العمليات والإستخدامات تؤدي إلى إتلاف بوصيلات الشعر .

الفيتامينات المهمة للشعر

عند حدوث أضرار في الشعر يذهب الكثير إلى إستخدام المنتجات الطبية التي تعمل على إصلاح التلف وحل المشاكل ورغم أن بعض هذه المنتجات لا تؤدي إلى النتيجة المطلوبة لذلك يجب إستشارة الطبيب المتخصص لأنه خبير في نوع الشعر والمواد الطبيه المطلوبة لعلاجة .

الدراسات التي قامت في مجال الشعر أثبتت أن أنواع من الفيتامينات تعمل على إعطاء الشعر النعومة والصحة المطلوبة كما يعمل على علاج عدد من المشاكل التي يعاني منها الشعر وذلك إذا قامت النساء بإستخدامه بشكل منتظم وبالكمية المطلوبة يعمل على إعطاء الشعر جميع مظاهر القوة والصحة, و التي قد تحصل عليها بشكل مؤقت من خلال إستخدام المواد الكيماوية والتي تسبب العديد من المشاكل فيما بعد ومن أنواع الفيتامينات التي تعالج مشاكل الشعر هي :

فيتامين :

يعمل فيتامين A على الحفاظ على نعومة الشعر من خلال تغذيته و حمايته من التعرض من أي عوامل خارجية وبالتالي حمايته من التقصف قد تسبب له أذي في حين أنه يعمل على تطويل الشعر من خلال تنظيم الحمض الخاص بإنبات الشعر  كما يعمل فيتامين A على إعطاء الفروة الترطيب المناسب وإمداد الشعر بالعناصر التي تعمل على زيادة كثافة .

الحصول على فيتامين A يكون من خلال العقاقير والأدوية الطبية والتي يتم إعطائها تحت إشراف طبيب , أيضاُ يمكن الحصول عليها من خلال عدد من الأطعمة مثل (الحليب – الزبادي – القشدة – الزبدة – الكبد – البيض – المانجو – البابايا – المشمش المجفف – الكانتلوب – سبانخ – بروكلي – جزر – لفت – بطاطا حلوة – الأسماك – والحبوب ) .

فيتامين B3 :

فيتامين B3 من أنواع الفيتامينات التي تعمل على وصول الدم إلى فروة الرأس من خلال تحسين نظام الدورة الدموية وبالتالي يحول الشعر التالف والمقصف إلى شعر صحي ولامع , وزيادة نموه .

يمكن الحصول على فيتامين B3 من خلال الآتي : ( اللحوم – سمك السالمون – البيض – المشروم – المكسرات – القمح )

فيتامين B5 :

من أنواع الفيتامينات التي التعمل على علاج مشاكل تساقط الشعر بشكل كبير .

يمكن الحصول على فيتامين B5  من خلا ( صفار البيض –  الخيار – الألبان ومشتقاته – اللحوم ) .

فيتامين B6 :

يعمل B6 على إظهار الشعر بمظهر صحي وجذاب ومنع تساقطه , كما يساعد في صبغة الشعر من خلال تكوين مادة الميلانين .

يمكن الحصول على B6 ( الخضروات – صفار البيض – اللحوم – كبد الدجاج – حبوب الافطار ) .

فيتامين B7 :

يعمل فيتامين B7 على إعطاء الشعر المظهر اللامع من خلال معالجة مشاكل التقصف والعمل على نموه وكثافته مع نعومته وزيادة طوله .

يمكن الحصول على فيتامين B7 من خلال العقاقير والتي تتواجد في عدد كبير من الصيدليات , كما يمكن الحصول عليه من خلال ( الموز – الأرز – الشوفان –  الكرنب – الخميرة – البيض –  الجوز – التوت – اللوز ) .

فيتامين B16 :

يعمل فيتامين B16 على إعطاء الشعر المظهر الصحي من خلال تقوية خصلاته و حل مشكلة تساقطه .

يمكن الحصول على فيتامين B16  من خلال ( كبد العجل – السالمون –  اللحوم – الكافيار – الجمبري – السردين –  الجبن – البيض ) .

حمض الفوليك أو فيتامين B9 :

يعمل على منع الشيخوخة المبكرة للشعر من خلال منع ظهور الشعر الأبيض كما يعمل على إعطاء الشعر التغذية والكثافة المناسبة والتي تظهر بعد فترة قصيرة من إستخدامه , أيضاً يعمل على إعطاء الشعر المظهر اللامع وحماية الشعر من التعرض من التقصف وحل مشاكلة .

يمكن الحصول على فيتامين B9 من خلال العقاقير والأدوية المناسبة التي تحتوي عليه ولكن يفضل قبل إستخدامها إستشارة طبيب معالج .

يمكن الحصول أيضاُ من خلال ( خبز الحبوب الكاملة – حبوب الافطار الصحية – البقوليات – الحمضيات مثل الليمون والبرتقال ).

فيتامين G :

يعمل فيتامين G على حل العديد من مشاكل الشعر لأن مشاكل الشعر تظهر بعد نقصة مثل التقصف والتساقط وضعف البوصيلات والجفاف  , حيث يعمل على نمو وكثافة الشعر , كما يقي الشعر من ظهور اللون الأبيض عليه .

يمكن الحصول على فيتامين G من خلال (  الليمون – البرتقال – الجوافه – الفراولة – اليوسفي – الكيوي – الاناناس – الفلفل – القرنبيط ) .

فيتامين 5 او ما يشتهر بإسم بفيتامين E :

يعمل فيتامين E على إعادة نمو الشعر ويمنح الشعر الترطيب المناسب والعمل على زيادة الدورة الدموية في فروة الشعر , أيضاُ يمنع على إزالة القشرة والحكة التي تصاحبها على فروة الرأس , كما يخلص الشعر من مشاكل التقصف وحماية الشعر من التقصف .

يمكن الحصول على فيتامين E من خلال ( – السبانخ – البابايا – الطماطم –  أنواع من المكسرات مثل : اللوز و الفول السوداني – بذور عباد الشمس – الحليب –  الزيتون )