كيفية الحصول على الربح من خلال التجارة
كيفية الحصول على الربح من خلال التجارة

 

يعتبر هدف كل فرد يطمح في النجاح أن يتمكن من الحصول على تجارة رابحة لكي يحقق الربح الذي يتمناه، فينبغي عليه أن يكون على علم ومعرفة بمجال التجارة ولا يتاجر بشكل عشوائي بل يجب أن يكون متأكد بنسبة كبيرة من إمكانية نجاحه في ذلك المجال، وينبغي عليه أن يتقن عمله ويتعب، وأن يأخذ جزء من الوقت في التفكير قبل إتخاذ أي قرار، لكي يتمكن من الحصول على الربح وهو هدف أي شخص ناجح.

 

لكي تتمكن من الحصول على تجارة رابحة من أجل تحقيق الربح العالي الذي تتمناه، ينبغي عليك أن تأخذ بكل الوسائل التي تعمل على نجاح تجارتك، وينبغي عليك أن تتغلب على كل المعوقات التي تقف حاجز ما بين تجارتك وبين النجاح بها، لكي تتمكن من تحقيق أهدافك، وسوف نتعرف على أهم الوسائل التي ينبغي عليك إتباعها لكي تحصل على تجارة رابحة تمكنك من تحقيق مستوى الربح الذي تتمناه.

 

تحديد الهدف الذي ترغب في تحقيقه

ينبغي عليك قبل البدأ في أي عمل أن تقوم بإعداد قائمة بالأهداف التي ترغب في تحقيقها، وينبغي عليك عند كتابة الأهداف أن تنظر إلى طموحاتك حتى تكون دافع إليك لإعداد قائمة جيدة بالأهداف، وينبغي عليك أن تنظر إلى مقدار الإنتفاع الذي ستتحصل عليه من تحقيقك للهدف، وما الضرر الذي سوف يلحق بك إذا لم تتمكن من تحقيق هدفك.

 

التعرف على الربح الذي سوف تتحصل عليه من تجارتك

ينبغي علينا معرفة أن أي تجارة رابحة لا تهدف إلى الحصول على الربح المادي فقط بل هناك أنواع أخرى من الربح كالمعنوي والإجتماعي.

فالربح المادي يقصد به هنا كمية المال التي تتحصل عليه كمكسب نتيجة لقيامك بالمتاجرة، ومن خلال ذلك الربح تستطيع العيش في حياة كريمة وتسطيع تحقيق الأمان المادي لعائلتك، وهو الربح الذي يجعلك لا تحتاج إلى طلب أي مساعدة من الناس.

بينما الربح المعنوي هو الذي نتحصل عليه نتيجه لحصولنا على الربح المادي، ونتمكن من بلوغ ذلك الربح بعد نجاحنا في التجارة التي نعمل بها، الأمر الذي يجعلك تشعر بالثقة في قدراتك ونفسك بالإضافة إلى الشعور بالتفاؤل والرغبة في محاولة الوصول إلى تجارات أخرى مربحة.

بينما يقصد بالربح الإجتماعي هو ذلك الربح الذي نحصل عليه من خلال التعامل مع الآخرين في مجال العمل، فعندما تنجح في مجال التجارة سوف يزداد عدد العاملين والتجار الذين يتعاملون معك الأمر الذي يزيد من صدقاتك ويقوي علاقاتك بالمجتمع.

 

التخطيط بشكل منظم

ينبغي عليك عند البدأ في التخطيط أن يتم ذلك بشكل سليم ومنظم، فمن خلال التخطيط المناسب والمنظم ستتمكن من تحقيق أهدافك وأمالك وطموحاتك، وهناك بعض العوامل التي ينبغي أن تأخذ في الحسبان حتى تتمكن من التخطيط المناسب لتحقيق أهدافك من التجارة التي تعمل بها ومن أهم تلك العوامل هي تحديد الفترة المناسبة التي تلقى بها تلك التجارة نشاط ملحوظ.

 

فيعتبر ذلك البند من الأمور الهامة التي يجب أخذها في الإعتبار، فإذا قمت بإختبار الموسم التجاري بشكل خاطئ ستتكبد خسائر كثيرة، ولكي تتمكن من النجاح في إختيار الموسم المناسب ينبغي عليك أن تتعرف على أي فصل يزداد فيه الطلب على تلك التجارة التي تعمل بها، فمثلا تجارة البلح تكون في شهر رمضان، والتجارة في  الأدوات المدرسية يزداد الطلب عليها في بداية الفصل الدراسي.

 

ومن العوامل التي تساعد على التخطيط بشكل منظم أيضا أن تتمكن من إيجاد المكان المتميز لكي تعرض سلعتك ويعد ذلك البند أيضا من أهم وأكثر البنود التي تؤثر على نجاح تجارتك، فينبغي عليك أن تتمكن من إيجاد المكان المناسب لعرض سلعتك حتى تتمكن من بيعها لتحقيق الربح الذي ترغب في تحقيقه.

 

ويتوقف مدى نجاحك على إختيار المكان المناسب للترويج لتلك السلع على نوعيتها وعلى سبيل المثال فإذا كانت تلك السلع من السلع العادية والشعبية، فإنك لن تتمكن من بيعها في الأماكن التي بها سكان يتمتعوا بمستوى معيشي مرتفع، بينما إذا قمت بإختيار أماكن شعبية سوف تتمكن من بيع تلك السلع وتحقيق الربح الذي تتمناه، وكذلك نفس الحال بالنسبة للسلع الفاخرة فلن تتمكن من بيعها بالأماكن الشعبية.

 

تحديد السعر المناسب

فمن الضروري أن تقوم بدراسة المكان جيدا قبل أن تبدأ في تنفيذ مشروعك، وذلك حتى تتمكن من معرفة إذا كان بإمكانك القيام ببيع السلع بالسعر الذي تريده، أم أنك تحتاج إلى خفض مستوى الأسعار الأمر الذي سوف يؤثر على الربح، فينبغي عليك تحديد السعر طبقا للمكان الذي ستبيع فيه السلع الخاصة بك.

 

إعداد دراسة جدوى

تعتبر دراسة الجدوى من أهم العوامل التي تؤثر في نجاح أو فشل أي تجارة أو مشروع، فإننا لا يمكننا الإستغناء عنها أبدا عند التخطيط لأي عمل يهدف للربح وخصوصا عن طريق التجارة.

 

ولكي نتمكن من إعداد دراسة جدوى بشكل جيد ومناسب ينبغي علينا القيام بالتحدث مع من لهم خبرة سابقة في هذا المجال من التجارة، فينبغي عليك أن تتحدث مع العديد من الأشخاص ممن لديهم خبرة كبيرة بذلك المجال، وينبغي التأكد من مدى مصداقية هؤلاء الأفراد من معلوماتهم،  ثم تعمل على جمع كافة البيانات من هؤلاء الأشخاص أمام أعينك، مع ضرورة تفادي كافة الأخطاء التي وقع بها هؤلاء الأشخاص حتى تتمكن من إعداد دراسة جدوى جيدة.

 

ضرورة تدوين الحسابات

ينبغي عليك أن تقوم بشراء سجل ورقي وتقوم بتدوين كل توقعاتك لعملية الشراء للسلع وحجم المبيعات التي تتوقع حدوثها، ومن ثم إبدأ في عمل الحسابات الخاصة بالسلع الواردة والصادرة، لكي تستطيع أن تحسب كمية المكاسب التي سوف تتحصل عليها من تلك التجارة التي تهدف إلى الربح، الأمر الذي سيجعلك تحافظ على سلعتك وحمايتها من التدهور.

 

إختيار المكان المناسب لشراء البضاعة منه

يعد هذا الأمر من الأمور الهامة جدا، فمن خلال معرفتك للمكان الذي تشتري منه بضاعتك سوف يساعدك في إدارة تجارتك الرابحة، وذلك الأمر سيزيد من المكاسب التي تتحصل عليها وبالتالي زيادة الربح، فينبغي عليك عدم إختيار المكان بصورة عشوائية، ولكن ينبغي أن تعرف أفضل الأماكن لشراء السلع من خلال سؤالك للأشخاص ذوي الخبرات السابقة.

 

الإختيار الصحيح للعاملين

ينبغي إختيار العاملين على أسس وقواعد سليمة ذلك الأمر الذي سيعود بالنفع عليك في تجارتك الرابحة، بينما إذا تم إختيار العاملين بطريقة عشوائية سوي يؤدي ذلك الأمر إلى الفشل والخسارة، فعند القيام بإختيار العاملين لكي يساعدوك في العمل ينبغي أن تراعي أن يمتازوا بالأمانة والأخلاق الحسنة، لكي لا يصيبك الإحساس بالقلق والخوف الأمر الذي سيجعلك تظل موجود بمكان البيع طوال الوقت.

 

من الأفضل أن يكون لديهم خبرة في ذلك المجال من العمل الأمر الذي سيعود بالنفع على تجارتك وزيادة الربح.

 

القيام بحملات إعلانية جيدة

يعد هذا الأمر من أهم الأمور الواجب مراعاتها جيدا، فمن خلال إعلانك الجيد سوف تستطيع جذب الكثير من العملاء إلى منتجك، فمن المستحيل أن يقوم أي شخص بشراء منتج لا يعرف عنه أي شيء، فإذا لم تقم بالدعاية والإعلان عن السلع بشكل جيد سوف تبور تلك السلع.

 

عند القيام بالإعلان عن سلعك ينبغي أن تتحلى بالصدق والأمانة في إعلانك حتى تتمكن من أن كسب ثقة العميل في السلع المعروضة، وينبغي أن تستخدم أسلوب شيق وجذاب عند القيام بعرض منتجك.

 

وفي نهاية الأمر، ينبغي أن ندرك جيدا أنك لكي تحقق مكاسب وأرباح عالية ينبغي أن تتحلى بالصدق والأمانة في تعاملك مع عملائك، وينبغي أن تحرص دائما على إرضائهم، فمن خلال إدارتك لتجارتك بصورة جيدة وعلى أسس علمية سليمة سوف تتمكن من الحصول على الربح المرتفع الذي قمت بإتخاذ ذلك المجال من التجارة لكي تقوم بتحقيقه.