الفرق بين الواقع والتوقع
الفرق بين الواقع والتوقع

مابين توقعاتنا العالية وتدخل الواقع

نحن في حياتنا نتوقع العديد من الأشياء والتي قد تفاجئنا الحياة بواقع أبعد ما يكون عن توقعاتنا , ولكن ما هو الفرق بين الواقع والتوقع , هذا ما سوف نستكشفه في هذا المقال :

 

التوقع :

التوقع هو أفكار نابعة من الشخص نفسه والتي يتوقع فيها حدوث أمر محدد أو معين سوف يحدث في المستقبل وهذا الأمر ينعكس بشكل إيجابي وسلبي على الإنسان .

فعندما يضع الإنسان العديد من التوقعات العالية جداً لمستقبله وماسوف يحققه من إنجازات هذا الشخص غالباً يصاب بخيبة أمل كبيرة لأن الواقع لا يمشي في نفس المسار الذي يتوقعة وهذا ما قد يؤدي به إلى شعوره بالفشل مثل توقع شخص ما العمل في وظيفة مرموقه في شركة كبيرة ولكن ما يلبث أن يشغل وظيفة متدنية في شركة صغيرة وقد يصاب بالإحباط والفشل ,  أو توقع الوالدين آمال عالية  على أبنائهم قد تؤدي إلى إصابتهم بخيبة الأمل من عدم تنفيذ أبنائهم هذه الأحلام أو الآمال , أما الجانب الإيجابي وهو التوقع المعتدل في أن يتوقع الشخص مستقبله ولكن مع وضع إحتمال عدم تحقق هذا التوقع بسبب تدخل الواقع أو الظروف التي قد تُفرض عليه .

قام علماء النفس بعمل الدراسات حول موضوع التوقعات وتوصلوا إلا أن التوقعات تؤثر على الأفكار والأعمال الخاصة بنا بالإضافة إلى التأثير على تجارب الحياه والتوقعات التي نمر بها .

 

الواقع :

الواقع هو الأمر الصحيح أو الحقيقي لجميع الأشياء والتصرفات التي تحيط بنا مثل الأراء والسلوك والعلاقات وكل ما نفعله في الحقيقة والتي قد تكون بشكل كبير عكس التوقعات التي عقدناها في خيالنا وقد يكون الواقع سبب في خلق وبناء توقعات على حسب الواقع .

أما في علم الإجتماع فإن الواقع بالمنسبه لهم هو تجربة ذاتية وان الحقيقه ماهي إلا أمر قمنا بخلقه بأنفسنا , لذلك فإن علم الإجتماع يعتقد بأنه لا يوجد حقيقة واحدة يشترك فيها الناس , وأن هذه الحقائق تؤثر بشكل كبير على الأراء والعلاقات والسلوكيات بين مختلف الأشخاص وهو ما يؤدي إلى تكوين البيئة التي تحيط بنا .

 

الفرق ما بين الواقع والتوقعات :

  • الواقع : هي حالة الشيئ الذي يكون كما هو في الحقيقة وهي الظروف الواقعية التي تتواجد في الحياه , اما الواقع فهو الحالة الفعلية للأمور كما تحدث .
  • التوقع : هي حالة الشيئ الذي يكون كما في خيالنا وهي الأمور التي نعتقد أنها من الممكن أن تحدث وهي التي تشير إلى خيال الفرد والذي تم تكوينه على الأشياء , حيث يتم خلق التوقعات التي تكون لدى الناس على أساس الواقع , وقد تختلف التوقعات التي نقوم بتوقعها وذلك من خلال التوقعات السلبية أو الإيجابية والتي تؤثر على الواقع الخاص بنا .

 

وهذا مثال بسيط على الوجبات السريعة التي تنتشر إعلاناتها في كل مكان, حيث التوقع والواقع يفرق بشكل كبير وماهي إلا خدع بصرية لفتح شهية العين قبل المعدة :

اعلانات الاكل بين الدعاية والواقع
اعلانات الاكل بين الدعاية والواقع