كيفية تجنب الوقوع في الأخطاء عند الاستثمار في العقارات
كيفية تجنب الوقوع في الأخطاء عند الاستثمار في العقارات

 

يعد الاستثمار في مجال العقارات من أكثر المجالات التي تحقق أرباح عالية، ولكنه ممتلئ بالعديد من المخاطر التي قد تتعرض لها، فمن الممكن أن تفشل في إتمام بعض الصفقات الأمر الذي يجعلك تتكبد وتخسر العديد من الأموال، بينما إذا تمكنت من الاستثمار في العقارات بطريقة جيدة وممتازة سوف تتمكن من الحصول على الكثير من الأموال بمنتهى البساطة.

 

إذا كنت تريد أن تبدأ في الاستثمار في مجال العقارات فينبغي عليك أن تتعرف على أكثر الأخطاء والمشاكل التي تواجه العديد من المستثمرين في مجال العقارات، وسوف نتناول أبرز الأخطاء المنتشرة والتي يقع بها العديد من المستثمرين بذلك المجال لكي تتمكن من تجنبها وتحقيق النجاح بذلك المجال.

 

عدم التحري بشكل جيد عن العقار

إذا قمت بالذهاب إلى أحد المحلات لكي تقوم بشراء لاب توب أو كاميرا أو بعض الأشياء ذات القيمة المنخفضة فإنك تهتم بالسؤال عن تلك السلعة لكي تتعرف على الأنواع المتاحة منها وأيضا لكي تتعرف على مزايا وعيوب كل منهما.

 

فما بالك عند قيامك بالإستثمار في مجال العقارات والذي تستخدم فيه رأس مال كبير جدا لكي تتمكن من الإستثمار، فإنه من باب الأولى أن تضع قائمة بالعديد من الأسئلة والإستفسارات التي ينبغي عليك معرفتها قبل القيام بشراء أي عقار تريد أن تستثمر أموالك من خلاله، لذا يبنغي عليك أن تتحرى بشكل جيد إذا ما كان موقع العقار ممتاز أم لا.

 

يجب عليك أن تلاحظ إذا ما كانت تلك المنطقة التي يقع بها العقار معدل النمو بها للعقارات سريع أم بطئ، ويتوجب عليك أيضا أن تنظر إلى نسبة الإصلاحات التي ينبغي عليك القيام بها في العقار من دهانات أو إصلاح شبكات مياه الصرف الصحي أو الكهرباء، مع ضرورة التعرف على السبب الذي جعل صاحب العقار يقوم ببيعه، على سبيل المثال من الممكن أن يكون هناك عيوب في المنزل.

 

ومن أهم الأمور الواجب مراعاتها والتعرف عليها إذا ما كان هناك مشاكل قضائية على الملكية الخاصة بالعقار، وينبغي عليك أيضا أن تنظر إلى المنطقة المحيطة بالعقار لتتأكد من مدى قربه من الخدمات المختلفة مثل الصيدليات، المستشفيات، المدارس والبنوك، فإن كل تلك العوامل تلعب دور كبير وهام في تحديد قيمة العقار وبالتالي سوف تؤثر على زيادة سعرة مع مرور الوقت.

 

القيام بشراء العقار معتمد على نفسك فقط

من الأمور الضرورية التي ينبغي أخذها في الحسبان أنه مهما كانت خبرتك في مجال الاستثمار العقاري إلا إنه لا ينبغي أن تعتمد عليها فقط عند القيام بشراء عقار لكي تستثمر أموالك فيه، فمن الواجب عليك أن تستعين بالعديد من الأفراد لكي يقوموا بمساعدتك عند إتخاذك لقرار شراء العقار وينبغي أن يكونوا على مستوى عالي من الثقة والأمانة.

 

من المعلوم أن القرار النهائي لتلك العملية يرجع إليك فقط ولكن عند إستعانتك بهؤلاء الأشخاص ذوي الخبرات العالية سوف تتمكن من إتخاذ القرار السليم والصحيح، لذلك من الضروي أن تستعين بهؤلاء الأشخاص ذوي الخبرة العالية لكي تحصل على النصائح الهامة حتى إذا كنت ستدفع المال مقابل تلك النصائح.

 

من هؤلاء الأشخاص الذين من الممكن الحصول على نصائح جيدة منهم وسيط العقارات، ومن المفضل أن يكون ذلك الوسيط مستقل أو صديق، ليس وسيط مشترك في عملية الشراء، لأن ذلك النوع من الوكلاء كل ما يريده أن تتم عملية الشراء لكي يحصل على عمولته ولا يرغب في خسارة أي عميل، فمثل تلك الإستشارة تمكنك من التعرف على العديد من الأمور الخاصة بالعقار.

 

ومن الأشخاص أيضا الذين ينبغي الحصول منهم على نصائح الذهاب إلى محام متميز حتى يتمكن من إكتشاف أي تلاعب بالأوراق الخاصة بملكية العقار، كما أنه سوف يساعدك في إكتشاف أي ثغرات أو مصاريف إضافية ينبغي عليك سدها بعقد البيع.

 

ومن الهام أيضا الأخذ بنصيحة مهندس معماري لكي يقوم بفحص العقار ويجعلك تتأكد من مدى كفاءة المواد التي تم إستخدامها عند بناء العقار، وكذلك التعرف على عمر العقار الإفتراضي.

 

عدم الاهتمام بعمل العديد من العلاقات

إذا أردت أن تكون مستثمر عقاري ناجح ومتميز ينبغي عليك أن تقوم ببناء قاعدة كبيرة من العلاقات مع الكثير من الأفراد العاملين بذلك المجال، الأمر الذي سيمكنك من الاستثمار في مجال العقارات بطريقة ممتازة وتساعدك على إمتلاك العديد من العقارات.

 

فكما سبق أن ذكرنا أنه ينبغي أن تكون على علاقة بوسيط عقاري ومحامي متميز ومهندس معماري على كفاءة عالية، فبالإضافة إلى هؤلاء من الضروري أيضا أن تمتلك فريق عمل متميز من السباكين والنقاشين والكهربائيين، فعندما تقوم بشراء مجموعة من العقارات سيكون من الواجب عليك أن تقوم بالإهتمام بتلك العقارات، والعمل على بقائها في أفضل حال، فبمفردك لن تتمكن فعل ذلك أبدا، لذا ينبغي عليك أن توفر مجموعة من المساعدين والعمال بجانبك.

 

توهمك الوقوع في الثراء بشكل السريع

يعتقد الكثير من الناس أن الاستثمار في مجال العقارات من أفضل الطرق لكي يصبحوا أثرياء بشكل سريع، من الضروري معرفة أن الاستثمار في مجال العقارات يتطلب بذل العديد من المجهود والصبر، فمن المعلوم أن الاستثمار في العقارات تعرف بأنها من الاستثمارات التي تحتاج إلى وقت طويل لكي تشعر بأرباحها، فمن الممكن أن تتحصل على العديد من الأموال ولكن ينبغي عليك عدم التسرع في القيام بعمليات الشراء والبيع.

 

الإعتماد على الإعلانات بشكل كلي

إن إعتمادك على الإعلانات يعتبر وسيلة مناسبة لكي تتمكن من إيجاد الكثير من العقارات، ولكن من الضروري أن لا تسير وراء تلك الإعلانات المشهورة التي ترغبك في الاستثمار في عقاراتها بداعي أنها ستزداد قيمتها مع مرور الوقت، بل ينبغي عليك أن تصبر وتنتظر فترة من الوقت لكي تتمكن من التفكير بصورة جيدة  قبل أن تقوم بشراء عقار معتمد على الدعاية التي تروج له فقط.

 

الإعتماد على العاطفة في شراء العقار

هناك الكثير من الناس الذين يعتمدون على العاطفة عند إتخاذهم للقرارات الهامة في حياتهم، ولكن عند القيام بشراء العقار لا ينبغي الإعتماد على العاطفة بشكل رئيسي، بل يجب عليك أن تقوم بدراسة ذلك الأمر بطريقة علمية ولا ينبغي عليك أن تتعجل في إتخاذك لقرار الشراء، فمعظم الخبراء لا ينصحوا بشراء أي عقار عند القيام بالزيارة الأولى، فتلك الزيارة ليست كافية لمعرفة العيوب التي من الممكن أن تظهر في العقار بعد شرائه.

 

عدم التأكد من توفر المال الكافي لشراء العقار

من المعلوم أن الاستثمار في العقارات تلك الأيام يعتمد على توافر رأس المال أو القيام بالحصول على القروض في حالة عدم توافره، فلقد أصبح العديد ممن يتعاملون في هذا المجال لا يتحصلون على الأموال كاملة من أول الأمر عند إتمام عملية الشراء، لذلك ينبغي أن تكون لديك المقدرة على سداد الدفعات المتفق عليها عند شراء العقار.

 

فلابد أن تتأكد من توافر تلك الأموال معك وإلا قد تجد نفسك عاجز عن سداد تلك الدفعات الأمر الذي سيجعلك تخسر الكثير من الأموال وقد تفقد عقارك في بعض الحالات، ويجب عليك أيضا أن تتأكد من بنود عقد التمويل أو القرض، خاصة البنود التي تختص بسعر الفائدة وكذلك الوسائل التي سيتم إتباعها في حالة عدم قدرتك على تسديد الأقساط الخاصة بالقرض.

 

كذلك ينبغي أن تتأكد من معرفة كافة المصاريف الإضافية على سبيل المثال الفواتير الخاصة بالكهرباء والماء، وأيضا معرفة حجم الضرائب التي تفرض من الدولة على العقارات، حتي تكون على علم بكافة الأموال التي تحتاج توافرها معك لكي تتمكن من الاستثمار في مجال العقارات.

 

في النهاية ينبغي أن نكون على معرفة بأن الاستثمار في مجال العقارات ممتلئ بالكثير من المخاطر والصعاب التي ستواجهك إذا قمت بالبدأ في ذلك المجال بدون أي خبرة سابقة، لذلك ينبغي معرفة تلك المخاطر بطريقة مدروسة لكي تتمكن من التغلب عليها وتحقيق الأرباح المرتفعة التي تتمناها.