كيفية تحقيق النجاح في مجال تنظيم الحفلات والمؤتمرات
كيفية تحقيق النجاح في مجال تنظيم الحفلات والمؤتمرات

 

لقد أصبح مجال تنظيم الحفلات والمؤتمرات من أفضل وأروع المجالات المتواجدة في الوقت الحالي على كافة المستويات، لقد وصل رأس المال الخاص بذلك المجال لمبلغ حوالي 500 مليار دولار، وبذلك لو تمكنت من أن تصبح منظم حفلات مبتكر فسوف يكون لديك العديد من الفرص للتطور في ذلك المجال وتدخل في منافسة مع كبرى الشركات العالمية.

ومن الأمور الهامة التي سوف تؤهلك للتقدم في ذلك المجال أن تكون قادر على العمل بجد، وسوف نتعرف على أهم الطرق التي سيكون لها دور هام في تنمية مهاراتك في مجال تنظيم الحفلات والمؤتمرات.

 

تحديد نوعية الحفلات التي تريد تنظيمها

هناك عدد كبير من المؤتمرات والأحداث التي يتم تنظيمها بشكل يومي، وهناك إختلاف كبير بينها، وبذلك تكون بحاجة لشخص له علاقة بالمجال ليقوم بترتيبها والإعداد لها بشكل كامل، وفي البداية تستطيع بدء العمل كمنظم حفلات عام، لكنها ليست فكرة جيدة حتى لا تتسبب في ضياع جهودك.

إذا أخذت القرار بالعمل في مجال تنظيم الحفلات كمنظم عام، فإنك يجب أن تكون على إستعداد لقبول تنظيم كل الأحداث والمؤتمرات التي تعرض عليك مثل الأفراح، الأحداث الرياضية، عروض الأزياء، الحفلات الموسيقية والعديد، وفي هذه الحالة ستكون بحاجة للتعرف على العديد من الأشخاص وتكون على إستعداد كامل للسفر لأي مكان.

 

التمتع بالخبرة عن طريق حضور المؤتمرات والحفلات

إن مجال تنظيم الحفلات والأحداث الهامة والمؤتمرات يكون بحاجة إلى التمتع بالخبرة والقدرة على التصرف في المواقف المختلفة، ولذلك فإنه من المهم أن تكون على إطلاع دائم بالمؤتمرات الكبرى حضور ومن المهم حضور الحفلات والتعرف على المنظمين مما سيساعدك على معرفة طبيعة العمل وبناء العديد من العلاقات والتي ستلعب دور كبير عندما تقوم بتأسيس عملك الخاص.

 

مهمة منظم الحفلات والأحداث الهامة

إن منظم الحفلات مسئول عن الإهتمام بجميع الأمور الخاصة بالحفلة بدون حدوث أخطاء، ففي البداية هو مسئول عن إختيار مكان ملائم لطبيعة الحدث وتقديم الدعوات للضيوف، والبحث عن نوع الطعام المناسب وإختيار نوعية الموسيقة وغيرها من الأمور، ولإتمام كل تلك الأمور فإنه سيحتاج إلى جمع كافة المعلومات بنفسه.

في معظم الأوقات خاصة لن يقوم العميل بتوقيع العقد في الحال، لكنه سيطلب منك عدد من الطرق التي ستنفذها خلال الحفل، ليقوم بعمل مقارنة بينك وبين شركات أخرى، وبعد ذلك يختار الأفضل وصاحب الأفكار المبتكرة.

 

التغلب على كافة الظروف

في البداية يجب أن تكون على علم بقدراتك الشخصية ومدى قدرتك على الإبداع والعلاقات الشخصية والقدرة على إبتكار أساليب جديدة،  لتتمكن من معرفة إذا كنت قادر على العمل في مجال تنظيم الأحداث أم لا، من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها منظمي الحفلات إمكانية العمل في مختلف الظروف والقدرة على حل أي مشكلة تواجهك، إلى جانب القدرة على إبتكار أساليب جديدة.

 

إكتساب الخبرة من خلال التدريب مع إحدى الشركات

من أنجح الطرق لتحقيق نتيجة جيدة في أي مجال هي الحصول على تدريب في إحدى الأماكن المشهورة، لأنه مهما كان لديك من خبرات ومهارات فإن العمل على أرض الواقع يختلف بكثير، وهناك العديد من الأمور التي لن تتمكن من معرفتها الإ بواسطة التدريب.

 

تقديم بعض الحفلات بالمجان

حتى تتمكن من كسب المال في ذلك المجال، فإنك تحتاج كسب ثقة العميل، ولن يتم ذلك بدون تقديم عدد من الحفلات المبتكرة التي تدل على موهبتك، ومن أفضل الطرق للقيام بذلك أن توفر خدماتك لعدد من الشركات أو الجمعيات التي لا يكون هدفها كسب المال فقط، في مقابل وضع الصور الخاصة بالحدث على الموقع الشخصي الخاص بك لتتمكن من جذب أكبر عدد من العملاء.

 

أن يكون لديك شهادات معتمدة

في معظم الدول حتى تتمكن من العمل في ذلك المجال فإنك بحاجة لشهادات معتمدة تدل على حصولك على شهادات معتمدة في مجال تنظيم المؤتمرات والأحداث الهامة، وإذا كانت دولتك من ذلك النوع فحاول الحصول على بعض الدورات التدريبية في ذلك المجال.

ومن المهم أن تأخذ قرارك إذا ما كنت ستبدأ العمل في ذلك المجال بشكل شخصي أو ستقوم بالعمل لدى إحدى الشركات الكبرى في البداية لكسب الخبرة، مما سيكون له دور فعال في تنمية مهاراتك وتتمكن من تحقيق شهرة كبيرة بعد ذلك.