أفضل الطرق لإنشاء مقهى كمشروع صغير
أفضل الطرق لإنشاء مقهى كمشروع صغير

 

لقد استطاعت القهوة أن تؤثر قلب العديد من الناس ويعشقها الكثيرين، وتعتبر القهوة المشروب المفضل لدى الكثيرون وبشكل خاص في الصباح من أجل التمتع بالنشاط والتخلص من الكسل الذي يصاحب الإستيقاظ من النوم، ولكن هل راودتك فكرة تحويل ذلك العشق لمشروع صغير تستطيع جني المال من خلاله؟.

ومن الممكن إنشاء مقهى صغير، ولن تحتاج لمتطلبات كثيرة أو التفكير بشكل مستمر لإتمام ذلك المشروع، فمن الممكن بعد وقت قصير أن تصبح واحد من أهم المقاهي الخاصة بالقهوة على مستوى دولتك.

وسوف نتعرف على عدد من الطرق التي يمكن إتباعها لإنشاء مقهى صغير كبداية مشروع خاص بك.

 

التخطيط الجيد

في البداية يجب التخطيط بشكل جيد لجميع التفاصيل مهما كانت صغيرة الأمر الذي سيساعدك على إنشاء المقهى، في البداية يجب تحضير رأس المال، أنواع القهوة التي سيتم تقديمها مع ضرورة إستحداث أنواع جديدة للتقديم بالمقهى، عدد ساعات العمل، الإسم الذي ستختاره للمقهى وغيرها من الأمور.

 

اختيار مكان ملائم

من الضروري أن يكون المكان الذي ستختاره للمقهى بالقرب من الشركات الكبرى والجامعات وتلك الأماكن التي تمتلئ بالناس، وبشكل خاص أن تكون قريبة من أماكن المواصلات العامة، لأن تواجدك بالقرب من أماكن العمل ستجعل العاملين بتلك الأماكن يتوجهوا للمقهى الخاص بك في الصباح لإحتساء القهوة، وذلك بالإضافة لفترات الراحة، أما إذا كنت في مكان بعيد عن تلك الأماكن الممتلئة بالناس فلن تجد أي زبائن يريدوا الوصول إليك لتناول كوب من القهوة.

 

انتقاء الأثات المناسب

العديد من الأشخاص الذين يرغبوا في إحتساء القهوة سيكون بحاجة للإنصراف بسرعة ولن يظلوا لمدة طويلة في المقهى، والأغلبية العظمى يريدون الحصول على القهوة لتناولها في الطريق للعمل أو الجامعة، وبذلك فإنك لن تريد الحصول على مكان واسع أو العديد من الطاولات، ولكن كل ما تحتاجه عدد من المقاعد الجذابة بألوان مختلفة فقط.

ومن المهم إعداد المطبخ ووجود كافة الأجهزة التي تقوم بإعداد القهوة والأطباق والأكواب وحبوب القهوة، وتستطيع تقديم بعض الحلوى بجانب القهوة.

 

إختيار أنواع القهوة التي سيتم وضعها في القائمة

سوف تعبر القائمة الخاصة بالمقهى عن الشكل الخاص بك، وإذا كنت تفكر في إنشاء مقهى صغير فمن الممكن أن تحتوي القائمة على مختلف أنواع القهوة فقط، أما إذا كنت تخطط لإنشاء مشروع ضخم، فمن الممكن أن تقوم بتقديم بعض أنواع الحلوى والكيك والكعك والبسكويت، وهناك عدد من المقاهي التي تهتم بتقديم وجبات سريعة كالفطائر والشوربات المختلفة، قم بإختيار الأشياء المناسبة لك.

أما بالنسبة للأسعار التي سيتم إضافتها في القائمة فإنها لن تكون قاصرة علي المكونات المستخدمة في إعداد القهوة فقط، من الضروري أن تتضمن جانب من المصروفات كالإيجار والماء ومرتبات الموظفين وكل ذلك بالإضافة للربح.

 

شراء المتطلبات الإضافية

يوجد عدد من المتطلبات التي قد تنسها لأنه لم يتم ذكرها علي قائمة المتطلبات مثل المناديل الورقية والمفارش، معطرات للجو وغيرها من الأشياء، ومن الأمور الهامة التي يجب أن لا تغفلها عدم القيام بشراء أشياء رخيصة أو جودتها غير جيدة، لأن الأشياء التي ستقدمها للعميل هي السبب الوحيد الذي سيحافظ على تقدمك ونجاح المشروع الخاص، ولذلك من المهم اختيار الأشياء الجيدة من أماكن ذات ثقة وذات جودة عالية.

 

توظيف العاملين وفقا للكفاءة

لن تتمكن من العمل في ذلك المكان بمفردك وبشكل خاص إذا قمت بتقديم بعض الحلويات والمقبلات إلى جانب القهوة، لذا من المهم تعيين عدد من العاملين الذين يتمتعوا بكفائه عالية ليساعدوك في العمل بداخل المقهى، ولن تكون بحاجة لعدد كبير من الموظفين في البداية كل ما تحتاجه واحد أو إثنين إذا كان المقهى الخاص بك يقدم القهوة فقط.

 

التأكد من سلامة كافة المعدات

من الهام القيام بتجربة كل المعدات والمستلزمات الخاصة بالقهوة وكل الأشياء التي قمت بشرائها قبل القيام بإفتتاح المقهي بأسبوع على الأقل، ومن المهم أن تكون على علم بطرق تحضير كافة أصناف القهوة الموجودة بالقائمة، والتحقق من نظافة المكان وسلامة الطاولات والمقاعد.

 

الحصول على ترخيص العمل

حتى يكون عملك قانوني ولا تتعرض لأي مشاكل مع مرور الوقت، فإنه من المهم أن يكون لديك كل التراخيص التي تساعد على سير العمل مثل السجل والبطاقة الضريبية والتصاريح الخاصة بالصحة.