تعتبر زهرة البابونج من أشهر الأزهار الموجودة في العالم، حيث يلجأ إليها الكثير في العديد من الاستخدامات وأيضا الزيت الذي يتم استخلاصه منها معروف عنه العديد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى، وتنقسم زهرة البابونج إلى نوعين، منها النوع الألماني وهذا النوع هو الأكثر شيوعا واستعمالا بين الكثير من الأشخاص، ومنها النوع الثاني وهو البابونج الانجليزي أو ما يطلق عليه البعض الروماني.

فوائد زهرة البابونج المختلفة

مواصفات نبات البابونج:

يتميز نبات البابونج أنه من النباتات المتعددة الاستخدامات حيث إنه يفيد الصحة والبشرة والشعر، فهو يعتبر عامل مساعد أيضا لجميع أعضاء الجسم كما أنه يعمل على الوقاية من العديد من الأمراض ومعالجتها بشل كبير، أهم مواصفات هذا النبات أنه ينمو بارتفاع يصل إلى أربعون سنتيمتر فقط، وأن الزهرة منه تكون بيضاء اللون مما يجعلها ذات مظهر رائع وجذاب، ومنتصف الزهرة يكون لونه أصفر، وتكثر زراعة هذا النوع من النبات في دولة أوروبا بأكملها كما أنه يزرع في منطقة شمال غرب آسيا بكثرة، وأيضا في مناطق معينة في أمريكا الشمالية، ويتم استخدام البابونج في العديد من الاستخدامات العلاجية المختلفة بعدة طرق عن طريق الزيت المستخلص أو عن طريق زهرة البابونج أو من خلال أوراق النبات الخارجية.

فوائد البابونج المختلفة:

  • يساعد البابونج بشكل كبير في علاج حالات الاكتئاب، حيث أثبتت الدراسات أن تناول مائتان جرام يوميا من البابونج يساعد على التخلص من الضغط النفسي وتحسين الحالة المزاجية كما أنه يساعد على القضاء على الاضطرابات النفسية وحالات الاكتئاب المزمن.
  • من فوائد البابونج أيضا أنه يساعد في علاج حالات الأرق التي يصاب بها الكثير وعدم القدرة على النوم بشكل كبير، فإن نبات البابونج يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهدئة والمخدرة طبيعيا التي تعمل على تهدئة الأعصاب، والقضاء على الأرق.
  • يحتوي البابونج على مادة الفلافونويد التي تساعد بشكل كبير على النوم فهي تعتبر من المواد المخدرة بصورة طبيعية، وهذا يساعد في نوم الكثير من الأشخاص الذين يعانون من حالات أو أمراض في القلب ولا يستطيعون النوم لفترة متواصلة، وليس له أي أعراض جانبية في هذا المجال.
  • من فوائد البابونج أنه يقضي بشكل كبير على اضطرابات المعدة، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والتي تعمل على تهدئة المعدة والأمعاء فبذلك يقضي على تقلصات المعدة والقولون، كما أنه يساعد في القضاء على مرض الارتجاع الحمضي من المعدة، والشعور بالقيء والغثيان.
  • يساعد نبات البابونج في القضاء على حالات الإسهال التي يصاب بها العديد من الأطفال بشكل متكرر.
  • يساعد البابونج بشكل كبير في علاج حالات البرد والانفلونزا حيث يساعد على نقص معدل ارتفاع الحرارة في الجسم، كما أثبت العلماء أن استنشاق بخار البابونج فقط يساعد على القضاء على حالات الزكام التي يسببها نزلات البرد.
  • من فوائد البابونج أنه يساعد في علاج الكثير من الأمراض الجلدية ومن أشهرها مرض الأكزيما الذي يصيب الجلد، ويسبب تهيجه، كما أنه يساعد في علاج حالات التهاب الجلد التي تسببها بعض الأمراض الأخرى.
  • كما يساعد نبات البابونج أيضا على علاج أمراض الجهاز التنفسي ومن أبرزها الكحة التي تصيب الكثير من الأشخاص فإنه ذو فاعلية للقضاء عليها تماما.
  • يساعد البابونج في علاج الحروق بشكل سريع دون الحاجة إلى اللجوء إلى المستحضرات الطبية الأخرى.
  • من فوائد البابونج للسيدات أنه يساعد في علاج حالات التهاب المهبل التي تصيب السيدات بشكل كبير، وذلك عن طريق عمل منقوع من نبات البابونج في القليل من الماء الدافئ ويتم غسل المنطقة به وسوف يقضي على التهابات المسببة للحكة.
  • يساعد البابونج في علاج حالات التهاب الجيوب الأنفية المزمنة .
  • من فوائد البابونج أنه يساعد في تحسين عمل جهاز المناعة كما أنه يقوم بمحاربة الخلايا السرطانية.
  • يحارب نبات البابونج مرض هشاشة العظام كما أنه يساعد في التئام الكسور بشكل سريع.