الفيس  بوك مميزاته وعيوبه ونشأته
الفيس بوك مميزاته وعيوبه ونشأته

 

يعد الفيس بوك من أحدث نظم التكنولوجيا في وقتنا الحالي، وهو انتشر في العالم في وقت قصير ، وهو الفرد علي الأقل يملك حسابين أو أكثر.وهو أحد شبكات التواصل الاجتماعي التي لاقت القبول عند كثير من الأشخاص والتي تتيح التواصل وتبادل المعلومات بينهم.

والفيس بوك لها مزايا كثيرة فهو يجمع بين الأسر التي تفككت نتيجة ظروف معينة منها حروب وهجرات بحثا عن العمل، فساعد الفيس بوك هذه الأسر علي الاتصال فيما بينهم،  بالإضافة إلي التقاء كثير من الأصدقاء الذين تفرقوا منذ الطفولة.

والفيس بوك له أثر كبير في عقول الشباب فهو أضاف حصيلة لغوية والقدرة علي التعبير عن مشاعرهم، ومشاركة أسعد لحظات حياتهم مع الأصدقاء.

ولا ننسي دور الفيس بوك خلال اندلاع الثورة المصرية التي بدأت من خلال تدوينات أحد أصدقاء ،وانتشرت بصورة كبيرة بين الشعب المصري. وكذلك نجاح الرئيس الأمريكي أوباما يرجع لتحاور كثير من الشباب معه  والتي احتوت علي سبعمائة ألف شخص وقاموا  بمناقشته في خطة المستقبلية للرئاسة.

والفيس بوك وسيلة هامة للتعارف واكتساب أراء وواجهات نظر مختلفة ، وكذلك تبادل اللغات و العادات والتقاليد.

بالإضافة للكثير من مميزاته فان الإكثار منه يؤدي لإدمان الفيس بوك، وأكدت الدراسات أن بعض الشباب يستغرقون علي الفيس بوك من 4-6 ساعات يوميا ، وذلك للتحاور والتحدث مع الأصدقاء. وضياع كثير من الساعات دون الاستفادة منها في المذاكرة أو التعبد، ويعود لسلبيات الفيس بوك لاستخدامه بطريقة غير شرعية واستخدامه في موقع تعارف غير شرعي، ويرجع ذلك لسوء استخدامه أو سوء أخلاق الشخص نفسه.

 

متى ظهر الفيس بوك:

أسس مارك زوكربيرغ الفيس بوك سنة 2004 أثناء دراسته في جامعة هارفارد، وأنضم إليه إدوار سافرين هو يمثل الآن المدير التنفيذي لشركة الفيس بوك. ويرجع فكرة تأسيس الفيس بوك في ربط بين طلاب الجامعة للزيادة التواصل بينهم، وكان يمثل مشروع التخرج لمارك. وتوسعت الفكرة لتضم جميع الكليات في مدينة بوسطن . وسنة 2004 تم نقل مقر الفيس بوك لمدينة بالو آلتو بولاية كاليفورنيا.

 

مؤسس الفيس بوك ( مارك زوكربيرغ):

مارك زوكربيرج هو واحد من أشهر الشخصيات المعروفة في وقتنا الحالي . ولد زوكربيرج سنة 1984 في نيويورك في أمريكا، وكان مارك من صغره يعشق البرمجة ويحبها منذ طفولته. واستطاع مارك عمل برنامج ليسهل التواصل الناس من خلاله في عيادة والده الذي يعمل طبيب الأسنان. وكان هذا البرنامج أول اختراعاته في البرمجة بجانب اختراعاته في ألعاب الكمبيوتر.

 

فوائد  الفيس بوك:

سهولة تواصل الأفراد مع الآخرين بسهولة ويسر.

الاستفادة من المعلومات التي تقدمها الصفحات الثقافية والاجتماعية.

وسيلة لعمل إعلانات لأصحاب الشركات والأعمال الحرة لعرض منتجاتهم.

وسيلة للترفيه للأشخاص للتسلية وكذلك الألعاب ومشاهدة مقاطع الفيديو المضحكة.

مشاركة الحالات التي تعجبك ونشرها مرة أخري علي صفحتك.

معرفة الأخبار المتعلقة بأصدقائك علي الفيس بوك، وتبادل الرسائل فيما بينهم.

 

أضرار الفيس بوك:

أضرار اجتماعية:

يمكن استخدام الفيس بوك في استخدام اسم مش حقيقي أو إضافة أسماء عائلات وإضافة معلومات خاطئة بهدف التشويه صورة العائلة. والانعزال بين الأفراد لاستخدامهم الفيس بوك.

 

أضرار النفسية:

من أضرار الفيس بوك هو رغبة شخص في استفزاز شخص أخر عن طريق تهديده بصورهم أو سرقة حساباتهم واستخدامها بطريقة غير مشروعة، والتحدث بأشياء تؤذيهم.

 

كيفية استخدام الفيس بوك:

الاشتراك في صفحات متنوعة منها الدينية والثقافية والاجتماعية والفنية والعلمية والتكنولوجيا، وغيرها من الصفحات التي تساعد الفرد في التواصل مع الأفراد الآخرين وزيادة شبكة التواصل الاجتماعية.

استخدام التطبيقات المتعددة التي يقدمها الموقع ومنها الترفية والألعاب المختلفة.

البدء في المشاريع خاصة ونشرها علي الفيس بوك للإعلان عنها والترويج لها.

التعرف علي الأنشطة والأحداث الجديدة التي ظهرت مؤخر علي الفيس بوك مما يتيح المشاركة الفعالة بها.