مرض قصور عضلة القلب
مرض قصور عضلة القلب

 

هناك العديد من الأمراض القليبة التي يمكن أن يصاب بها العديد من الأشخاص, حيث أن نسبة الإصابة بأمراض القلب تتزايد بشكل شريع في جميع دول العالم, لذلك فإن الكثير من الدول اليوم تلجأ إلى القيام بعملية التوعية حول أمراض القلب المختلفة من أجل محاولة الوقاية من الإصابة بها.

ومن أهم الأمراض التي تنتشر بشكل كبير في الفترة الأخيرة والتي تهدد الملايين من الأشخاص, مرض قصور عضلة القلب, وسوف نقوم في السطور القادمة بشرح هذا المرض وأعراضه وكيفية علاجه.

 

ما هو مرض قصور عضلة القلب؟

يعد مرض قصور عضلة القلب عبارة عن حدوث خلل في عملية ضخ الدم التي تقوم بها العضلة القلبية, حيث يصبح من الصعب على القلب ضخ كميات الدم الكافية إلى جميع أجزاء الجسم حتى تؤدي أجهزة الجسم وظائفها بشكل سليم.

 

أعراض مرض قصور عضلة القلب

هناك العديد التي تظهر مع الإصابة بمرض قصور عضلة القلب, حيث تبدأ الأعراض في بداية المرض بالظهور بشكل بطيء ثم تتزايد الأعراض مما يؤدي إلى تدهور حالة المريض, وتتمثل الأعراض بالشكل التالي:

يشعر المصاب بضيق في التنفس يصاحبه الشعور بالتعب الشديد, كما يحدث إحتباس في السوائل داخل الجسم.

 

أسباب الإصابة بمرض قصور عضلة القلب

يرى الأطباء أن مرض قصور عضلة القلب ينتج في أغلب الحالات بسبب حدوث تلف في عضلة القلب وهذا التلف ينتج جراء الإصابة بالأزمات القلبية أو الأصابة ببعض الأمراض الأخر مثل فرط ضغط الدم ومرض السكري, ومن الممكن أن ينتج مرض قصور عضلة القلب بسبب الإصابة بأحد أنواع مرض السرطان.

 

علاج مرض قصور عضلة القلب

لم يجد الإطباء علاج نهائي لمرض قصور عضلة القلب حتى الأن, ولكن في حالة إكتشاف وجود هذا المرض في بداية الإصابة به تساعد على إنقاذ حياة المريض.

حيث يمكن من خلال المتابعة الطبية الجيدة أن يتم التعايش مع هذا المرض, كما أن الجانب النفسي للمريض هام جدا في حالة الإصابة بمرض قصور عضلة القلب ويوازي أهمية العلاج الطبي, حيث أن هذا المرض ليس بالضرورة أن تكون نهايته الموت.