يعد الكالسيوم من أهم المعادن التي توجد بجسم الإنسان, حيث أنه يتواجد في العظم والأسنان والدم والخلايا العصبية, تم ثبوت ذلك أن للكالسيوم أهمية كبيرة ومن أهم فوائده أنه ينظم نبضات القلب ويساعد على انقباض واستراخاء العضلات, ولأن الكالسيوم يلعب دورا كبيرا في جميع وظائف الجسم, ففي حالة نقص الكالسيوم في الجسم سوف يحدث الإصابة بالكثير من الأمراض الخطرة, لذلك سوف نقدم لكم 6 أدلة توضح إذا كان يعاني الشخص من الإصابة بنقص الكالسيوم.

نقص الكالسيوم 5 أدلة على نقص الكالسيوم في الجسم

حدوث تشنج بالعضلات:

عندما يحدث للشخص بعض التشنجات العضلية فهذا الأمر يكون نتيجة لزيادة عمل العضلات وفي بعض الحالات قد يكون نقص في كمية البوتاسيوم, أما إذا كان الشخص يعاني دائما من هذة التشنجات بالإضافة إلى أن هذا الشخص لا يبذل مجهودا كبيرا, فهذا أول دليل على نقص الكالسيوم في العظام, أيضا إذا حدث الألم في الفخذ أو الذراع أو الركبة فإن هذا يعني أهمية زيادة إستهلاك هذا المعدن للجسم.

الإصابة بالأرق:

عندما تكون نسبة الكالسيوم في الجسم قليلة ينتج عن ذلك حدوث العديد من المشاكل أثناء النوم, لذلك فإن إذا كان الشخص يعاني من الأرق والنوم المتقطع فهذا دليل على إحتياج الجسم لمعدن الكالسيوم.

مشاكل الأسنان:

تتواجد كمية كبيرة من الكالسيوم في الإسنان كما يقول الأطباء, لذلك فهم يرون أن أي نقص في نسبة الكالسيوم سيكون لها تأثير مباشر على الأسنان, فإذا تعرض الشخص للإصابة بتسوس الأسنان أو أصفرارها أو ضعف عام في الأسنان يدل على نقص الكالسيوم.

الإصابة بارتفاع ضغط الدم:

من ضمن المعادن المهمة للجسم التي تلعب دورا هاما في تنظيم ضغط الدم في أوردة الجسم هو معدن الكالسيوم, ويمكن له أيضا أن يسيطر على ضغط الدم بالأوردة, لذلك فعندما ينقص الكالسيوم بالجسم يشعر الشخص بأعراض أرتفاع ضغط الدم.

جفاف البشرة وضعف الأظافر:

للكالسيوم أهمية كبيرة في تجديد الخلايا ويعمل أيضا على ترميم الأظافر والبشرة, فإذا ظهر مشكل في البشرة مثل الجفاف أو ضعف في الأظافر فكل هذا بسبب نقص الكالسيوم.