أسرار وحقائق عن الطائرة
أسرار وحقائق عن الطائرة

للطائرة العديد من الأسرار التي يجهلها الكثير من الناس باستثناء الطيارين، حيث استطاعت مجلة readers digest association القيام بلقاءات مع طيارين ومعرفة بعض هذه الأسرار والتي قد تبدو غريبة وصادمة.

 

هبوط الطائرة

ليس كما يعتقد البعض أن هبوط الطائرة أمر سهل بل اكتشفنا أن هبوط الطائرة بشكل سليم وحذر يعد نجاح كبير لقائد الطائرة، ويتم مدح الطيار إذا قام بهبوط سليم.

 

لا يوجد ما يسمى بالهبوط في البحر

وفقا لإحدى الأبحاث التي أوضحت أنه لا يوجد هبوط على سطح البحر وإذا حدث ذلك يعد كارثة ويكون بالخطأ وغير مقصود وينتج عنه تحطم الطائرة، قد يحدث ذلك وتنجو الطائرة والركاب ولكن بنسبة ضئيلة جدا حوالي 2%.

 

فترة الرحلة

غالبا كل شركات الطيران لا تصدق بخصوص مدة الرحلة, فمثلا إذا كانت مدة الرحلة حوالي 30 دقيقة تعلن شركة الطيران بأن الوقت الذي ستسغرقه الرحلة 45 دقيقة، ويرجع ذلك أن هذه الشركات لا تريد أن تضيع الثقة بينها وبين عملائها فقد تتأخر الرحلة بسبب قيود وعوائق وزارة المواصلات.

 

والمفاجأة نوم الطيار

من ضمن الأسرار التي عرفتها المجلة هي نوم الطيار أثناء الرحلة. والسبب الأساسي هو طول فترة العمل للطيار بشكل عام حيث قد يصل دوام الطيار في اليوم إلى حوالي 15 ساعة فيضطر الطيار للنوم عشر دقائق أثناء الرحلة.

 

الطيران لا يحتاج إلى كمية كبيرة من الوقود

وفقا لما قاله أحد الطيارون أن الطائرة تقلع بكمية وقود قليلة جدا ويكون ذلك عن عمد من شركات الطيران حيث يعمل ذلك على التقليل من وزن الطائرة والحفاظ والترشيد في الوقود الأمر الذي يؤدي إلى الهبوط الإضطراري في أي مطار قريب من الطائرة.

 

صعوبة الطيران في الجو الصيفي الحار

ليس كما يعتقد الكثير منا أن الطيران في فصل الصيف أسهل من فصل الشتاء حيث عتمة الجو والشبورة. ولكن أثبتت الدراسات أن الطيران في فصل الصيف أصعب من فصل الشتاء, لأن في الجو الحار يصبح الطيران أقل ديناميكية نسبة إلى الهواء الخفيف نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.