أفعلها بنفسك ماذا يعني أفعلها بنفسك في عالم الديكور
افعلها بنفسك : ماذا يعني افعلها بنفسك في عالم الديكور

 

يوجد العديد من المصطلحات والعبارات في مجال التصميم في الديكور وقد نقرأ في بعض الأحيان ونحن نطلع على أحد المجلات المتخصصة في الديكور عبارة أفعلها بنفسك (DIY)  ونجد وقد خصص مقال في المجلة أو كتاب يشرح كيف تصنع أعمال ديكورية بنفسك وقد نسأل أنفسنا ماذا تعني تلك العبارة في مجال الديكور.

 

افعلها بنفسك

تعني كيف أضيف لمستي الإبداعية إلى ديكور بيتي حتى وإن كنت لا أمتلك الموهبة لصنع ذلك بالاستعانة ببعض الأفكار إما من المجلات والكتب أو مواقع الانترنت أو أعتمد على طريقة تفكيري في تنفيذ بعض التصاميم والأشكال الديكورية المختلفة والإكسسوارات وذلك لتزيين منزلي من صنع يدي.

 

(DIY) ماذا تعني

حروف(DIY)هي كلمة انجليزية مختصرة ومشتقة من عبارة (Do it yourself) معناها بالعربية أفعلها بنفسك وهى تدعو إلى إصلاح وتصميم ما تحتاجه بنفسك دون أن تستعين بأحد الخبراء أو المتخصصين وتقوم بدفع الأجر لهم لتنفيذ ما تريد أو تقوم بشراء الأدوات الجاهزة من الأسواق رغم أننا نستطيع ببساطة صنعها بأيدينا دون المساعدة من الفنيين والمهنيين وبذلك توفر المال وتقضي وقت ممتع وتنمي هواية مفيدة.

 

مضمون فكرة افعلها بنفسك

لقد أراد مصممين الديكور أن يتركوا المجال بعض الشيء لكي يبتكر أصحاب المنزل ما يحلو لهم من إبداعات فنية بلمسات من أناملهم لأحياء فكرة صنع بيدي حتى يتميز كل بيت عن غيره ويخرج تصاميم الديكور عن المعتاد والمتعارف والذي تجده في كل بيت ليكون لك عالمك الديكوري الخاص بك وحدك يناسب ذوقك وأفكارك.

 

افعلها بنفسك وقيمة التعاون

افعلها بنفسك ليس لها سن معين جميع من في المنزل يستطيع أن يمارس تلك الهواية وأن يبتكر ويبدع سواء الرجل أو السيدة أو حتى الأطفال كل منه في عمل منفرد بذاته أو أن يشتركوا جميعاً في عمل فني واحد في صورة لتفعيل دور التعاون الأسري فيما بين أفراد العائلة حتى يظهر المنتج الإبداعي بعد ذلك ويكتب عليه صنع العائلة.

 

افعلها بنفسك غير مكلفة

في أغلب الأوقات يحتاج منا تزيين المنزل إلى مبالغ كبيرة وقد يكلفنا ذلك الكثير من المال أما ما نصنعه بأيدينا ففي الغالب يتم صنعه من أدوات ومواد موجودة لدينا بالفعل داخل بيوتنا لا تحتاج سوى إلى التجميع والتركيب لعمل تصميم فني أنيق فقيمة ما نصنعه ليس في غلو ثمنه أو ارتفاع تكاليفه وإنما هي قيمة معنوية لا مادية تظهر مدى حبنا لمنزلنا ورغبتنا أن يظهر في أجمل مظهر.

 

إحياء العمل اليدوي

افعلها بنفسك تساعد على تنشيط الفكر والذهن لاستدعاء الأفكار التي قد تكون غائبة عنا وإحضارها إلى عالم الواقع الملموس فتساعد بذلك على العمل اليدوي وخاصة لدي صغار السن لتعلمه كيفية استثمار الوقت في عمل مفيد ولتفريغ الطاقة الإبداعية لديهم في عمل فني متكامل قد يحتاج إلى بعض المساعدة ولكنه في النهاية طريقة محببة ومختلفة لتنشئة طفل مبدع في المستقبل.

 

إعادة التدوير

افعلها بنفسك تجعل لا شيء لديك لتتخلص منه بل تستطيع بأفكار ذكية أن تستغل كل ما هو محيط بك في صنع تصاميم مميزة فبعد أن كنت تريد أن تلقي بعض الأشياء في القمامة للتخلص منها تجعلك تلك الطريقة تعيد استعمالها من جديد ولكن بشكل مختلف وإعادة تدويرها فأفعلها بنفسك تعلمنا كيف نستثمر المواد التي حولنا في صنع أشياء مفيدة وبذلك نستطيع أن نحافظ على البيئة المحيطة بنا ونقلل من عوامل التلوث.

 

افعلها بنفسك قد تكون مصدراً للرزق

كثيراً ممن لجأ لتلك الطريقة الإبداعية في تنفيذ أفكاره إلى واقع ملموس عندما يعرضها في بيته يجد الكثير من المديح وعبارات الثناء يتلقاها وقد يطلب منه الأخرين عمل وتنفيذ هذا التصميم لهم ومن هنا يبدأ الطريق الفعلي في تنفيذ مشروع قد يكون صغير في البداية ليكون بعد ذلك طريق لمشروع كبير في المستقبل فتفتح لك أبواب الرزق عن طريق تلك الهواية الرائعة التي ندعو الجميع لفعلها.

 

بعض الأدوات لتنفيذ هواية افعلها بنفسك

الأوراق الملونة في صنع الورود, الكرتون, الزجاجات الفارغة, الأكواب البلاستيكية,الملاعق,أسطوانات الكمبيوتر القديمة, الأقمشة القديمة, الأسلاك, قطع المرايا المكسورة, الخيوط , الأطباق والفناجين, الأخشاب والمعادن المختلفة, الأصداف والمحار, الأحجار, الفواكه المجففة, أعواد الثقاب, الأزرار المصابيح المستعملة وغيرها الكثير مما هو موجود ومتاح داخل بيوتنا.